ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
1
28
10.21608/jflm.2017.14932
14932
Original Article
تحقيق النصوص الشعرية بين الواقع والمنهج الأقوم ديوان ابن وکيع التنيسي ت 393هـ أنموذجا
عبدالرازق حويزي حويزي
1
جامعة
عبد الرازق حويزي: Realization the poetic texts between reality and the best approach Ibn Wakee Al-Tunaisy s Dewan (died in 393 ) [١٧/٣ ١٢:٠٠ م] د عبد الرازق حويزي: The old texts of Arabic poetry which the researchers study are in need of effective care and a lot of interesting to increase the outcome for every poet s Dewan in addition to getting rid of which are related to them by mistake regardless correcting its mistakes and unit the curriculum in its realization, studying and publishing. For example, Abu Bakr Al- Khwarizmy s dewan ( died in 384 )that all people read and study ,only include half of his poetry which is inside the books . on the other hand , the researchers found that the dewan collect near the third of others poetry as it is related to his dewan and it is wrong completely . In addition to many mistakes that need to be corrected and putting a curriculum that collect all researchers on one word in this field for getting right and effective results his and other s creativity . Another example , Ibn Wakee Al-Tunaisy s Dewan (died in 393 ) but the last one has mistakes greater than the earlier one that is because it has studied and published four times. The first time was in 1953 and the last one was in 2014 so ,the research took it as a modal to portray the witnessed state in studying poetic texts in addition to studying it collectively then getting a good suggestion to a curriculum and suitable ways of that may be new to study Arabic poetry and realization it well to be assured that we get a perfect results for poets creativeness and for the whole life with its deferent directions through the deferent ages . ة إن نصوص التراث الشعري الموجودة في أيدي الباحثين بحاجة ماسة إلى مزيد من العناية والاهتمام لزيادة حصيلتها في ديوان کل شاعر من ناحية، ولإخراج المنسوب إليه منها وهمًا من ناحية ثانية، ولتصحيح ما بها من أوهام من ناحية ثالثة، ولتوحيد المنهج في تحقيقها ونشرها من ناحية رابعة، فمثلا (ديوان أبي بکر الخوارزمي ت 384هـ) المنشور لا يشتمل إلا على نصف شعره الموجود في المصادر، هذا من جانب، ومن جانب آخر يلحظ الباحث أنه يضم ما يقرب من ثلث حصيلته الشعرية، هي للآخرين، وقد أدرجت في ديوانه على أنها له، وليس الأمر کذلک، إلى غير ذلک مما يحتاج إلى معالجة، وتحديد لمنهج يجمع الباحثين على کلمة سواء في هذا المضمار لضمان الوصول إلى نتائج سليمة على إبداعه وإبداع غيره، ومثله في هذا ديوان (ابن وکيع التنيسي ت 393هـ)، إلا أن الأمر أشد وطأة في الأخير؛ لأنه حُقق ونُشر أربع مرات بداية من عام 1953م، وانتهاءً بعام 2014م؛ لذا اتخذه الباحث مثالا لرسم الصورة الراهنة في تحقيق النصوص الشعرية،ونشرها ناقصة، وإذا کان ديوان (الخوارزمي) جُمع جمعًا من بطون التراث فإن الأمر مختلف عنه في ديوان (ابن وکيع)، حيث نشر اعتمادًا على جزء مخطوط، بالإضافة إلى جمع لما تناثر من شعره في المظان المختلفة. إن جوانب النقص في تحقيق ديوان (ابن وکيع) متعددة، تدعو الباحث - أي باحث - إلى إعادة التفکير جديًّا في أمر إعادة تحقيقه، على الرغم من کل المحاولات المبذولة في العناية به، ومن هذه الجوانب اشتماله على شعر ليس للشاعر، وإخلاله بکثير من الروايات، والتخريجات، والأهم من هذا وذاک إخلاله بشعر غير قليل، وقد تم استدراکه هنا رسمًا للصورة الراهنة في تحقيق الشعر العربي ونشره. وقد حاولت السطورُ التاليةُ إضافةً إلى هذا وضعَ آليةٍ لتحقيق شعرنا القديم لضمان استخلاص نتائج تامة وصحيحة على إبداع الشعراء والحياة بشتى اتجاهاتها عبر العصور المختلفة، وذلک من خلال عدة مباحث، هي: المبحث الأول: الواقع الملموس في جمع النصوص الشعرية وتحقيقها. المبحث الثاني: ديوان ابن وکيع التنيسي ومحاولات جمعه وتحقيقه. المبحث الثالث: تکملة ديوان ابن وکيع التنيسي. المبحث الرابع: نحو منهج وآلية في تحقيق النصوص الشعرية ونشرها ودراستها. وأعود لأقرر أن تراثنا الشعري لا يزال بحاجة إلى جهود معمقة وموسعة، ترکز على الاستقصاء في البحث عن المخطوطات الشعرية في أرجاء المعمورة، وما أکثرها، وما أکثر تنوعها بين مجاميع، ودواوين مخطوطة، تحتاج إلى همة الباحثين، ولعل السطور التالية تؤکد ما يفتقر إليه هذا التراث. عبد الرازق حويزي ..
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14932_eb8097a35aef87dc8778999ef72c7c07.pdf
النصوص
تحقيق
وکيع التَّنِّيسيّ
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
29
68
10.21608/jflm.2017.14940
14940
Original Article
آليات الحجاج في شعر عنترة دفاعا عن حريته وانتمائه تأصيلا وتفصيلا
رضا رمضان أحمد أحمد
1
جامعة
( ملخص البحث ) *مشکلة البحث :إقامة دراسة أدبية نقدية تقوم على عرض آليات حجاجية اعتمد عليها عنترة بن شداد العبسي في إثبات أحقيته بالحرية أمام قبيلته ومجتمعه من خلال استقراء شعره ، والوقوف على الأدوات الحجاجية التي من خلالها أثبت هذا الحق منافحا خصومه بالأسلوب تارة ، وبالصورة البلاغية تارة أخرى حتى استطاع في النهاية وبعد جهد جهيد أن يحقق ما کان يصبو إليه فنال حريته واعترف به مجتمعه. *أهمية البحث:تتمثل أهمية البحث في کونه دراسة نقدية تطبيقية توضح العلاقة بين الشعر بصورته التخيلية ، والحجاج بمفهومه العقلي ،واتخاذ شعرعنترة في الدفاع عن حريته ومطالبته باعتراف القبيلة له مادة خصبة توضح هذه العلاقة وتؤکدها ،کما أن الدراسة تثبت وتؤسس للعلاقة الوثيقة بين التراث الشعري القديم وإحدي النظريات النقدية الحديثة ، فتکون بذلک ردا على من يفصل في حديثه بين التراث العربي القديم والدراسات النقدية الحديثة . * أهداف البحث:يهدف البحث إلى الوقوف على الأدوات الحجاجية التي اعتمد عليه عنترة في إثبات أحقيته بالحرية في وجه مجتمع طبقي يقدس الطبقية ، ويجعل منها قانونا صارما يفرق بين ابن الحرة وابن الأمة مع أن الأب واحد ، مع بيان أدوات الادعاء والاعتراض من خلال استراتيجية البناء والهدم التي تکشف عن شخصية المتکلم والمخاطب . *منهجية البحث:تعتمد الباحثة على المنهج الاستقرائي التحليلي من خلال عرض بعض أبيات الشاعر التي تقوم على المحاجاة ،وبيان موضوعاتها ،وتحليل صورها وأسلوبها مبينة مدى توفيق الشاعر في استخدامه لهذه الأدوات کالتقديم والتأخير ، والبناء للمجهول ، والحذف ...الخ وکذا الصورة التشبيهية ،والاستعارية، والکناية ،والجناس ،والطباق ،وغير ذلک من أساليب البلاغة والبيان ،بالإضافة إلى استغلال الشاعر للموسيقى العروضية وتطويعها لخدمة المعنى الذي يقصده . * The problem of research: the establishment of a literary literary criticism based on the presentation of the mechanisms of pilgrims relied on by Antera bin Shaddad al-Absi to prove his right to freedom in front of his tribe and society through the extrapolation of his poetry, and stand on the tools Pilgrim through which proved this right rival rivals in the method sometimes, and rhetorically at other times So that in the end he was able, after much effort, to achieve what he wanted to achieve his freedom and recognized by his community. * The importance of research: The importance of research is to be a critical study applied to illustrate the relationship between poetry imaginative image, and pilgrims in the mental sense, and to take care to defend his freedom and his demand to recognize the tribe has a fertile material to clarify this relationship and confirm, and the study proves and establish the close relationship between poetic heritage The old and one of the modern monetary theories, so it is a response to who is separated in his speech between the ancient Arab heritage and modern monetary studies. The objectives of the research: The research aims to identify the pilgrim tools on which he relied on proving his right to freedom in the face of class society that sanctifies the class and makes it a strict law that distinguishes between the son of the free and the son of the nation. And the demolition that reveals the personality of the speaker and the communicator. * Methodology of research: The researcher relies on the analytical inductive method through the presentation of some verses of the poet based on the argument, and the statement of its subjects, and analysis of their images and style shows the extent of the poet's compatibility in the use of these tools such as submission and delay, construction of the unknown, Metaphysics, metaphysics, geniuses, and other methods of rhetoric and statement, in addition to the poet's exploitation of theatrical music and adapted to serve the meaning that he intended.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14940_0ac80381b8610003690abaddf076714e.pdf
الحجاج
شعر عنترة
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
69
96
10.21608/jflm.2017.14942
14942
Original Article
الدکتور عبد الحليم عويس مدرسة فکرية عملية دعوية
أحمد محمد علي حنطور حنطور
1
جامعة
کان د.عبد الحليم عويس من الأعلام في عالمي العلم والأخلاق، وقد استطاع بفکره وجهده ويقينه أن يجعل من نفسه مدرسة فکرية وعملية ودعوية متکاملة المقومات والميادين والأهداف والأدوات والآثار. ويهدف هذا البحث إلى تحديد معالم مشروعه الفکري والحضاري والدعوي، وقد اعتمدت في تحديد هذه المعالم على ما کتبه الرجل لا على ما کتب عنه، حذرا من الوقوع في أسر الرؤية الذاتية للآخرين، أو التردي في أودية التکرار المملول. Dr. Abdul Halim Eweis was an important figure in the realms of knowledge and ethics. He could, through his thoughts and efforts, make himself a well-accomplished practical school of thought, well established by its purposes, outfits and efforts. This paper aims to identify the borders of his intellectual, cultural, and missionary project. To identify these borders I depended on what was written about him, in order not to fall in the subjective vision when dealing with other's lives, or slip into vales of monotonous repetition.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14942_a6ef50d47bb5398cd55273a897e274aa.pdf
الدکتور عبد الحليم عويس
مدرسة فکرية
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
97
126
10.21608/jflm.2017.14945
14945
Original Article
الإعلام العربي الجديد : من بلاغة الکلمة إلى ثقافة الصورة
نضال محمد فتحي الشمالي الشمالي
1
جامعة
الملخص تتقصّى هذه الدراسة التحولات المستحدثة على خارطة الخطاب الإعلامي العربي المعاصر الذي جدّد أدواته التواصلية مستفيداً من مقدرات التکنولوجيا الحديثة، وهذه الأخيرة نجحت في نقل التواصل الإعلامي نقلات مشهودة، فجعلت من خطاب الصورة القائم على الإثارة والإدهاش والتدفق مادة إعلامية أساسية تتقدم على خطاب الکلمة القائم على الإقناع والإمتاع والتأمل.والسؤال الأساس الذي تطرحه الدراسة: ما واقع اللغة عامة والعربية خاصة ضمن التصور الجديد للإعلام؟ وما معالم تسيّد الصورة في الواقع الإعلامي الجديد؟ وهل استثمر الأمر لخدمة قضايا الأمة أم شکل بطريقة أو أخرى تبعية للآخر؟ ثم ما معالم اللغة الإعلامية التي تدعم خطاب الصورة ؟ وهل راعت هذه اللغة قوانين الأمن اللغوي واحترمت حرمة اللغة؟ أم أنها وقعت في فخ تبديد اللغة واستهلاکها، بدلا من إنتاجها وحماية الذوق اللغوي للمتلقي؟ لقد أفلحت وسائل الإعلام – رغم تسيّد ثقافة الصورة - باستنهاض لغة إعلامية موسومة بسمات المعاصرة، أضحت هي اللغة الأکثر رواجا واستعمالا بين عامة الناس إطلاقا. وبات الإعلام بفضل لغته أهم وسائلنا القولية على الإطلاق. إنّ هذا التسيـّد في لغة الخطاب الإعلامي المعاصر غيـّر العلاقة بين الفصحى ولغة الإعلام المعاصر من علاقة امتداد إلى علاقة استبداد، ومن ثمّ تراجعت مسؤوليات هذا الخطاب في مسألة النماء اللغوي. وحتى تواکب الدراسات اللغوية واقع الإعلام المتجدد لا بدّ من أن تتحول ، في تقييم أداء اللغة الإعلامية، من رصد التجاوزات اللغوية وتصويبها إلى إعادة الوعي بالکلمة وطاقتها الإبلاغية والبلاغية، وسلطتها التأثيرية و الإقناعية في مواجهة تدفق الصور المتسارع الذي جاء على حساب سلطان الکلمة والعقل وإعادة الدور التوجيهي للمثقف الذي حولته الصورة إلى متلقٍ عاجزٍ عن التقييم، نتيجة ما تمارسه سرعة التدفق من قمع ذهني تمنع التفکير من الانطلاق خارج نطاق الصورة وتسلمه إلى نطاق صورة أخرى وهکذا دواليک. Abstract This study investigates the new trends and changes that have taken place on the modern discourse of the Arabic media that renews its tools benefiting from modern technological abilities. Modern technology has succeeded in developing the social media in a considerable way. It made the visual discourse that depends on impressing and action, a media content that is preferred to the discourse that depends on talk that depends on convincing and exciting. The main question of the study is finding out the place that Arabic language has in this new vision of media. The other question is finding out whether this new vision of media has been used to support the Arabic nation's questions, or it is just dependent on the other nations. What are the features of the information language that support visual discourse? Does this language has into consideration the linguistic security and respects the value of the language. The media has evoked a media language of modern features. That language has started to be used among people in a considerable rate. In the virtue of information, our language has become our strong tool to convey our messages. In order to follow the new media development, those who are interested in the language, must shift their interest from focusing on linguistic mistakes. They must give attention to the word, and its ability to convey the message, its rhetorical power, and its convincing ability as oppose to the visual media, that made the educated people unable to evaluate what they receiving as a result of the rapid way of receiving the visual media.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14945_8f6ff05eb642b436816a401586b0c70c.pdf
الإعلام
اللغة العربية
الصورة
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
127
150
10.21608/jflm.2017.14949
14949
Original Article
نموذج من النقوش والرسومات الجدارية النادرة في معبد دير الحجر في واحة الداخلة في العصر الروماني
صفاء محمد علي علي
1
جامعة
ملخص البحث تعتبر معابد واحات مصر مصدر خصب للعديد من النقوش الجدارية والرسومات التصويرية التي نقشت على جدران معابدها فقد وضح ذلک من خلال دراسة أغلب النقوش والرسومات الجدارية التي وجدت على جدران المعابد في واحات مصر بصفة عامة وواحة الداخلة بصفة خاصة، حيث يوجد العديد من الآثار التي تعود إلى العصر الروماني وبها العديد من النقوش والـــرسومات التصويــــرية التي تســــــــرد ســــــيرة الـــماضي وتوضح مدى اهتمام السکان بالحياة الدينية وارتباطهم الوثيق فکرياً ودينياً بمنطقة الوادي ومن هذه المعابد معبد دير الحجر للإله آمون – رع أو مون- سيرابيس، ومن الملاحظ أن الصور والرسومات التصويرية والنقوش الجدارية الموجودة على جدرانه رسمت باللون الأحمر والبعض الآخر بقلم الفحم بينما نجد البعض الاخر بالحبر الأسود، و أغلب اللوحات تأخذ الشکل المستطيل أو المربع أو الدائري وکلها تعبر عن التعبد للإله أمون – سيرابيس ولکن لم يذکر فيها عبارة التعبد و الحج ( Προσκυνημα) الى الإله أمون صراحة . ولذا فقد اخترت من هذه النماذج نموذجا مميزاً من حيث المضمون حيث انه النموذج الوحيد الذي وردت فيه الإشارة في العصر الروماني عن الحج Προσκυνημα إلى الإله أمون – سيرابيس في واحة الداخلة، وقد نقشت هذه العبارة في اللوحة محل الدراسة عدة مرات في أجزاء مختلفة منها. وقد اشتملت على عناصر أخري ذات صلة وثيقة بالموضوع توضح العديد من النقاط الهامة مثل تطور عبادة الاله أمون منذ العصر الفرعوني وحتى عصر الرومان، وأيضا عرض لتسلسل عبادة بعض الاله المرتبطة بالإله أمون رع ودمجه بالعديد من الآلهة اليونانية والرومانية مثل عبادة الإله سيرابيس و يلي ذلک عرض يوضح أهم الأعياد الدينية المرتبطة به. الجزء الثاني من موضوع البحث يشتمل على عرض توضيحي ووصف لما اشتملت عليه اللوحة من رسومات تصويرية والقاب إلهية اسبغت على الإله أمون – سيرابيس توضح التطور الحضاري للحياة الدينية في واحة الداخلة ومدى ارتباط الفکر الديني بين واحات مصر ومنطقة وادي النيل. Summery This study has two parts for research the first part present the following elements: Temples of the oases of Egypt are rich sources for many of the frescoes and pictograms engraved on the walls of its temples. This is illustrated by studying most of the inscriptions and wall paintings on the walls of the temples in the oases of Egypt in general and the oasis of El Dakhla in particular in The Roman era. Many of the inscriptions and drawings that depict the biography of the past and show the extent of the population's interest in religious life and their close connection intellectually and religiously in the valley among these are the temples of Dair Elhager of the god Amon-Ra or Amon-Serapis. It is noted these paintings and murals on the walls painted in red and some charcoal while others are in black ink and most of the paintings in the shape of rectangle or square or circle All of them express the worship of the god Amon - Serapis but there was not any mention for the words of worship and pilgrimage (Προσκυνημα) to the god Amon So I chose from these models a distinctive model. It is the only example in which the reference in the Roman era of Hajj Προσκυνημα to the god Amon - Serapis in the El Dakhla Oasis has been engraved in the painting several times in different parts of it. It contains other relevant elements that illustrate many important points such as the development of the worship of the god Amon from the Pharaonic to the Roman era as well as the sequence of the worship of some gods associated with the god Amon Ra and mingled with many Greek and Roman gods such as the worship of Serapis . The second part of this research: thereis a presentation and explanation for the two parts of this mural. The upper part has many divine titles for the god Amon -Serapis they were written in Greek language. The lower part has graphic drawing for other gods were associated with Amon with many divine attributes and I followed that by illustration of the civilized development of religious life in the oasis of Dakhla and the extent of religious thought between the oases of Egypt and the Nile Valley region.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14949_f751ec036b503fd146126138cc156032.pdf
النقوش
الجدارية
معبد دير الحجر
واحة الداخلة
العصر الروماني
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
151
184
10.21608/jflm.2017.14955
14955
Original Article
نهج المقدمات بين الإمام السکاکي والخطيب وشروح التلخيص دراسة بلاغية نقدية
شيماء عبد الرحيم توفيق محمد محمد
1
جامعة
ملخص يغفل کثير من القراء مقدمات الکتب مع أنها تحوي خريطة الکتاب الرئيسة ، ومنهج سير المؤلف، ومن بين المؤلفات البلاغية الفريدة کتاب "مفتاح العلوم" للعلامة "السکاکي"، فالکتاب يضم بين دفتيه علوم العربية أجمع، واقتصر علماء البلاغة على الجزء الثالث من الکتاب فشروحه ولخّصوه وحشّوا عليه وقرروا، وبالنظر في مقدمة الکتاب وجد أنها نظرة جديدة لعلوم اللغة التي سماها بالأدب، وقسّمها إلى (نحو وصرف ومعان وبيان وقواف وأيام العرب)، وهي نظرة شمولية في دراسة النصوص بالاعتماد على جميع مستويات اللغة في التحليل، فجاء البحث في فصل واحد يتضمن أولا: الحديث عن مقدمة السکاکي ت 626هـ ، ثم مقدمة "تلخيص المفتاح" و"الإيضاح" للخطيب القزويني ت 739هـ، ثم مقدمة "عروس الأفراح" للسبکي ت 773هـ، ثم مقدمة "المطول" للتفتازاني ت 792هـ، ثم مقدمة "ملخص تلخيص المفتاح" للشيخ "الأنصاري" ت 926هـ"، و"مواهب الفتاح" لابن يعقوب المغربي ت 1110هـ ، ثم "حاشية الدسوقي" ت1230هـ، في محاولة للکشف عن السبب الرئيس الذي جعل الشراح والمختصرين يولون الجزء الثالث من کتاب "مفتاح العلوم" بالعناية دون غيره من أجزاء الکتاب، ومحاولة التفرقة بين غرض السکاکي من تأليف کتابه، وبين اختصار الشراح والملخصين لهذا الکتاب. Abstract Many readers overlook the book's introductions, although they contain the main book map, the curriculum of the author's work. Among the unique rhetorical works is the book "Key to Science" of the sign "Sakaki". The book includes all the sciences of the Arabic language. The book was found to be a new look at the language sciences, which he called literature, and divided it into (towards, exchange, meanings, statement, Qawwaf and the days of the Arabs), a comprehensive view in the study of texts based on all levels of language in analysis The first part of the study is the introduction to the introduction of al-Sakaki, 626 AH, the introduction of the "summary of the key" and the "explanation" of the Caspian sermon, 739 AH, and the introduction of the "wedding bride" of the sukki, 773 AH. Introduction "Summary summary of the key" of Sheikh "Ansari" T 926 e ", and" talents of Fatah "to the son of Jacob Morocco 1110 e, and then" footnote Dasouki "T 1230 e In an attempt to reveal the main reason that made the narrators and abbreviators give the third part of the book "the key to science" care without other parts of the book, and try to distinguish between the purpose of Sakaki writing his book, and the summary of the briefs and summary of this book.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14955_74b9eaea56866dcc5b9cf91350e741de.pdf
المقدمات
السکاکي
الخطيب
دراسة بلاغية
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
185
210
10.21608/jflm.2017.14959
14959
Original Article
تشظيات السيرة بحثا عن الذات عند هدى الدعفق
کوثر محمد أحمد القاضي القاضي
1
جامعة
ملخص: انتشرت کتابة السيرة الذاتية في الأدب العربي في الآونة الأخيرة، وخاصة السيرة الذاتية النسائية، وإذا تجاوزنا الفروقات الدقيقة بين کتب السيرة الذاتية، واليوميات، والمذکرات؛ فسنجد أن العدد أکثر بکثير، وهناک عَقْد سيرذاتي بين الکاتب وقارئه يتمثّل أحيانًا في العنوان الفرعي للکتاب، وأحيانًا ينصُّ الکاتب في المتن أنه يکتب سيرته الذاتية، وفي مخاطبة القارئ أحيانًا، مع أن القارئ لا يمکن أن يفرّق بين الحقيقة والخيال، خاصةً إذا لم يکن يعرف الکاتب معرفة شخصية. في هذا البحث أحاول أن أقدِّم دراسةً لسيرة ذاتية متشظية بين ثلاثة کتب لشاعرة والکاتبة السعودية هدى الدغْفَق، وهي من الکاتبات اللواتي استهواهن هذا البوح وذلک الکَشْف؛ فهدى تتمتَّع بشخصية قوية، ومتمرِّدة کما تعلن دائمًا، وهي شخصية نسوية بامتياز. وقد حاولتُ أن أستشف الأنثى في هذه الکتابات في مستويات ثلاثة هي: الأنثى البيولوجية، والأنثى المثقفة، والأنثى الاجتماعية، وإن کان بين هذه المستويات بعض التداخل وکثير من الالتباس. أکثر ما يميّز هذه الکتابات هي الجرأة في البوح والقدرة على الکشف، وإن لم تحاول الکاتبة إقحام غيرها ممن حولها في هذه الکتابات التي تعمّدت أن تخلط بينها وبين المذکرات. ولا يخفى أسلوب هدى الشاعرة في هذه السِيَر؛ وهو أسلوب نثري يقترب کثيرًا من الشعر، ولکن بلا تعقيد أو إسراف في الصور والمحسنات. Fragmentation of biography and search for entity at Huda Aldaghfaq viewpoint Abstract: The writing of the biography in Arabic literature has recently spread, especially the biography of a female, and if we go beyond the nuances between the books of biography, diaries and memoirs, we will find that the number is much more, and there is a self-Biography contract between the writer and his reader is sometimes in the subtitle of the book, The writer writes in the text that he writes his autobiography, and in addressing the reader sometimes, although the reader cannot distinguish between truth and fiction, especially if the reader does not know the author personally. In this paper, I try to present a study of a fragmentary biography of three books by Saudi poet and writer Huda Aldaghfaq, one of the writers who has been attracted by this revelation. She has a strong, Insurgent character, as she always declares, and a typically womanly character. I have tried to discover the female in these writings at three levels: biological female, educated female, and social female, although there is some overlap and a lot of confusion between these levels. What characterize these writings is the boldness to reveal and the ability to uncover, even if the author does not try to involve others around her in such writings which she intentionally mix with the notes. The style of Huda poet in this attitude; as a prose style is very close to poetry, but without complication or extravagance in images and optimizers. Researcher Dr. Kawthar Mohammed Ahmed Al-Qadi Associate Professor of Modern and Saudi Literature Specialization of short story narratives College of Arabic Language / Umm Al Qura University / Makkah r.kawthar-algady@hotmail.comd 00966565559775
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14959_8429618c752acbfc671b20f507b4473a.pdf
السيرة
هدى الدغفق
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
211
278
10.21608/jflm.2017.14963
14963
Original Article
الخصائص اللغوية لقبيلتي طيء وهذيل في ارتشاف الضرب لأبي حيان دراسة نحوية صرفية
مرفت إبراهيم علي إبراهيم حفناوي حفناوي
1
قسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالزقازيق ، قسم اللغة العربية وآدابها تخصص (النحو والصرف )بكلية العلوم والآداب الأدبية جامعة القصيم
المقدمةالحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده......أما بعدلکل لغة من لغات البشر نظام تختص به دون بقية اللغات، وتمتاز اللغة العربية؛ بأنها لغة مقدسة ومعجزة، ومصدر ذلک إنَّما هو نزول القرآن بها ، ولا شک أنَّ اللغة العربية کانت بمثابة نهرٍ لروافد لهجية من القبائل العربية، منها قبيلتا طيئ وهذيل اللّتان اختصتا بخصائص لغوية وسمات ميَّزتها عن بقية القبائل العربية الأخرى تبعاً لاختلاف الناطقين بها.وبحثي هذا يتناول الخصائص اللغوية لقبيلتي طيئ وهذيل دراسة نحوية صرفية ، من خلال کتاب "ارتشاف الضرب لأبي حيان"، وتکمن أهمية البحث في ما يلي:-1- أنّ قبيلة طيئ وهذيل من القبائل التي اعتمد عليها اللغويون في مجال التقعيد النحويَّ والصرفيّ02- معرفة الخصائص النحوية والصرفية التي تميز هاتين القبيلتين من غيرهما03- بيان المؤثرات اللهجية القبلية والجغرافية التي تأثرت بها تلک القبيلتين04- کتاب ارتشاف الضرب لأبي حيان ذو نمط متميز من خلال عرضه للهجات العرب وتقصيها، والآخذ عنه يأخذ عن جل کتب النحو والصرف السابقة له0وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليليّ ،الذي يصف الظاهرة اللغويّة ويحللها تحليلاً نحوياً وصرفياً، ثم المنهج المقارن الذي يقارن بين لغتي (طييء وهذيل) ، واللغة الفصحى0وتکمن مشکل البحث في أنَّ جلَّ الدراسات التي تناولت الظواهر اللغوية، إنَّما هي في مجملها دراسات إحصائية لا تتعدى الجمع والاستقصاء، ولم تدرس الظاهرة دراسة وصفية تحليلية0 ولم أقف على دراسة مماثلة ولکن هناک دراسات ذات صلة منها على سبيل المثال0 1- أبرز خصائص هذيل([1])0 2- الخصائص اللغوية للقبائل العربية التي ذکرها ابن عقيل([2]) دراسة تحليلية03- الخصائص اللغوية لقراءة حفص([3]) دراسة في البنية والترکيب04- اللهجات العربية في شرح شذور الذهب للجوجري([4]) 05- اللهجات العربية في شرح قطر الندى وبل الصدى([5])0وقد جاء البحث في عشر مسائل تسبقها مقدمة وتمهيد وتقفوها خاتمة، ورتبتُ مسائله على حسب ألفية ابن مالک0أمَّا المقدمة :- فتشتمل على أهمية البحث، ومشکلته، وخطته، ومنهجه 0وأمَّا التمهيد ففيه :- 1- معنى اللغة واللهجة والعلاقة بينهما02- أثر اللهجات على اللغة الفصحى 03- أثر الظواهر اللهجية في تقعيد القواعد النحوية 0 ثم مسائل البحث : عشر مسائل وهي على الترتيب التالي :-1- الذين بين الإعراب والبناء02- مجيء (ذو) اسماَ موصولا بمعنى (الذي)03- إلحاق الفعل علامة التثنية والجمع للفاعل المثنى أوالجمع4- مجيء متى حرف جر بمعنى (من ،في وبمعنى وسط )05- قلب الألف المقصورة ياء عند إضافتها إلى ياء المتکلم 06-حذف ياء الضمير المفتوح ما قبلها من الفعل المعتل الآخر المؤکد بالنون7- حکم عين الثلاثي المؤنث المعتل العين في جمع التأنيث 08- إبدال تاء التأنيث هاء ًعند الوقف09- إبدال الحاء عيناً 010- قلب الياء ألفاً في کل ما آخره ياء مفتوحة فتحة غير إعرابية مکسور ما قبلها0الخاتمة: وبينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال هذا البحث0 ([1])أبرز خصائص لغة هذيل ، د/ عبد الرحمن محمد إسماعيل ، بحث في مجلة معهد اللغة العربية –جامعة أم القرى – مکة المکرمة –العدد الثاني (1404هـ =1984م)0([2])الخصائص اللغوية للقبائل العربية التي ذکرها ابن عقيل دراسة تحليلية ،بحث في مجلة علوم اللغة – دار غريب للطباعة والنشر- القاهرة – مصر، إعداد، د/ مجدي يوسف إبراهيم0([3])الخصائص اللغوية لقراءة حفص دراسة في البنية والترکيب، تأليف د/ علاء إسماعيل الحمزاوي، قسم اللغة العربية ، کلية الآداب، جامعة المنيا0([4]) اللهجات العربية في شرح شذور الذهب ، للجوجريّ بحث مشترک إعداد: د/ محمود خلف حمد السمعانيّ ، جامعة الأنبار، کلية الآداب، و م. م / أمجد عويد الحياني، الجامعة العراقية، کلية الآداب، مجلة مداد الآداب ، العدد الخامس0([5])اللهجات العربية في کتاب شرح قطر الندى وبل الصدى لابن هشام،بحث في مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، المجلد العاشر، العددان (3-4) 2007م، إعداد د/ صادق فوزى دباس العبادي/ کلية الآداب ـ جامعة الکوفة0 Introduction All praise is due to Allah. May peace be upon the Last Prophet. Languages are different as each has its unique system. Part of Arabic’s uniqueness is its sanctity and miracle as it is the language through which the Holy Quran was revealed. Arabic has a wide variety of dialects among Arab tribes, including the tribes of Tai and Huthail. These two tribes have special linguistic characteristics and features that distinguish them from all other Arab tribes. This research explores the syntactic and morphologic characteristics of Tai and Huthail by analyzing "Irtishaaf Al-Dharb” by Abu Hayyan. The importance of the research comes from the following:1. The dialects of Tai and Huthail are among the dialects on which linguists relied for the laying down of the rules (altaqi’ed) of syntax and morphology.2. The analysis is needed to investigate the syntactical and morphological characteristics that distinguish these two tribes.3. It is essential for finding out tribal and geographical factors that affected these two tribes.4. The book, Irtishaaf Al-Dharb”, has a distinct style by presenting and investigating Arab dialects. Hence, taking from it will summarize most of its preceding syntax and morphology books. This is qualitative research that is based on an analytical descriptive approach in which the researcher describes linguistic phenomena and analyzes them syntactically and morphologically. Further, a comparative analysis is needed for comparing the two dialects, i.e. Tai and Huthail, and the classical language. Even though several studies have dealt with these linguistic phenomena of the two tribes, all of them are quantitative and did not exceed collecting phenomena and documenting them. None of the preceding researchers provided a qualitative descriptive analysis of these phenomena. However, the following studies might be similar to the present study, but not the same:The Main Characteristics of Huthail[1]Linguistic Characteristics of the Arab Tribes Mentioned by Ibn Aqil: an Analytical Study[2]Linguistic Characteristics of the Reading of Hafs: A Study of Structure and Composition[3]Arabic Dialects in Sharh Shothour al-Dhahab by Al-Jujari[4]Arabic Dialects in Sharh Al-Nada Wa bal Al-Sada[5] This research is designed to answer ten questions preceded by an introduction and a preface and followed by a conclusion. The questions are arranged according to Alfeyat Ibn-Malek. The introduction includes the significance of the research, the problem statement, the research plan, and the methodology. The preface covers the following points:1. The meaning of language and dialect and the relationship between them2. The effect of dialects on classical Arabic3. The impact of phenomena of dialects on the laying down of the rules of Arabic (altaqi’ed). Research questions and objectives are then presented as follows:1. Comparing Al-latheen “who plural”between Al-I’raab and Al-Bina’a2. Using dho “he has” as a relative pronoun to mean al-lathi “who singular” 3. Adding the dual mark for verbs and the plural mark for dual and plural nouns4. Using mata “when” as a preposition to mean min “from”, fi “in”, and wasat “in the middle”5. Changing al-alif al-maqsurah into ya’a when it is added to ya’a al-mutakalim “me”6. Deleting ya’a al-dhameer that is preceded by a fathah “-a” in a defective (third-weak) verb with a retained -n7. The rule of the second letter in a hollow (second- weak) verb in feminine plural8. Replacing the ta’aneeth ta’a “feminizing -t” with –h with stop9. Replacing ha’a with ayin 10. Changing ya’a into alif in any word with a maftuh non-i’rabi ya’a finalist with a preceding kasrah The findings of this research are presented in the conclusion.[1] The Main Characteristics of Huthail. Dr. Abdurahman Mohammed Ismail. Arabic Institute Journal. Umm Al-Qura University. Makkah. 2nd Vol (1404/1984).[2] Linguistic Characteristics of the Arab Tribes Mentioned by Ibn Aqil: an Analytical Study. Dr. Majdee Yousef Ibrahim (Ed.). ‘Uloom Al-Lughah Journal. Dar Ghareeb Publisher.Egypt.[3] Linguistic Characteristics of the Reading of Hafs: A Study of Structure and Composition. Ala’a Isma’il Al-Hamzaoi. Arabic Department. Liberal Arts College, Minya University.[4] Arabic Dialects in Sharh Shothour al-Dhahab by Al-Jujari. Dr. Mahmood Khalaf Hamad Al-Sama’ani. Liberal Arts College, Al-Anbar University. M. Amjad Uwayd Al-Hayyani. Liberal Arts College, Iraqi University. Midad Al-Adab, 5th Vol.[5] Arabic Dialects in Sharh Al-Nada Wa bal Al-Sada Li Ibn Hishaam. Al-Qasimyyah li Al-Uloom Al-Insaanyah Journal. (10: 3/4). Dr. Sadiq Faouzi Dabbas Al-Abadi. Liberal Arts College. Kufa University.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14963_98f364f4d478afa8523b802fab963082.pdf
طيء وهذيل
ارتشاف الضرب
دراسة نحوية صرفية
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
279
318
10.21608/jflm.2017.14967
14967
Original Article
سماعات الأخفش النحوية في کتابه معاني القرآن دراسة وتحليل
حماد بن محمد بن حامد الثمالي الثمالي
1
جامعة
ملخص البحث هذا البحث يتحد عن سماعات الأخفش التي تتعلق بالمسائل النحوية التي سمعها من العرب، ، فمن ثم تناول کلمة (اللات) من حيث بنائها على الکسر، ثم من حيث أصالة تائها وعدمه. ثم تحدث عن سماع الأخفش لنصب المفعول به بفعل محذوف وجوبا في الجملة الخبرية، مع أن النصب بفعل محذوف عند النحاة من خصائص الجمل الطلبية. ثم تناول بعد ذلک الحديث عن صيغة ضمير المذکر المفرد (الهاء) من حيث إن أهل الحجاز يضمونه ويلحقون به واوا غير مکتوبة، فيقولون في (به): (بهو) وغيرهم يخالفهم فلا يمد، وهناک من العرب من سمعهم الأخفش يمزجون في کلامهم بين هاتين اللغتين فعده قبيحا. ثم تحدث عن حذف ياء المتکلم المضافة إلى الأسماء نحو: غلامي، فحذفُ هذه الياء في النداء لغة مشهورة، وبعض العرب يحذفها في غير النداء، وبين من خلال سماعه ان المزج بين اللغتين قبيح کم قبحه فيما سبق أيضا. ثم تحدث عن (کي) الجارة، وبين أن (کي) ليست دائما هي الناصبة للمضارع، فقد سمع مرفوعا بعدها، ويبدو أنه يرد على من يوجب النصب بها، وهو مذهب الکوفة على ما يقوله المتأخرون. ثم کان آخر ما تعرض له البحث الحديث عن (ام) المعرفة في لغة أهل اليمن، وکان الجالب للحديث عنها أن أبا زيد الأنصاري زعم أن هناک (أم) أخرى تکون زائدة في لغة أهل اليمن، کقوله تعالى: (أم أَنا خير من هَذَا الَّذِي هُوَ مهين)، وقد رد الأخفش ذلک على أبي زيد بعدم سماع ذلک في لغة أهل اليمن. وقد بين البحث أن من أبرز سمات الأخفش غموض أسلوبه، وهو ما أشار له معاصره الجاحظ.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14967_ee2676c3211c0a80e599b1ca76af05dc.pdf
سماعات
الأخفش
معاني القرآن
ara
جامعة الأزهر (فرع المنصورة)، کلية اللغة العربية
مجلة کلية اللغة العربية بالمنصورة
2357-0679
2636-3097
2017-09-01
36
0
319
418
10.21608/jflm.2017.14973
14973
Original Article
البنية الترکيبية بين قصيدة تسبيحة الحب للقروي وقصيدة ترنيمة الصفح لإلياس قنصل ـ دراسة بلاغية نقدية موازنة
سحر مصطفى إبراهيم المعنا المعنا
1
جامعة
ملخص البحث : عنوان البحث : " البنية الترکيبية بين قصيدة : تسبيحة الحب للقروي وقصيدة : ترنيمة الصفح لإلياس قنصل - دراسة بلاغية نقدية مُوازِنة " ؛ أسباب اختيار الموضوع : 1- أن معظم الدراسات التي تناولت شعر المهجر الجنوبي لم تفرد لشعر القيم الخلُقية - خاصةً خلق الصفح - حديثًا مستقلًّا، ولم تتناوله بالبحث البلاغي النقدي. 2- کشْف النقاب عن القصيدتين وإماطة اللثام عن جمالياتهما. 3- خُلق الصفح من أعظم الأخلاق التي يتخلق بها الإنسان، مما ينعکس أثره على المجتمع ونفوس البشر وحياتهم. تقسيم الدراسة : مقدَّمة وتمهيد وفصلين وخاتمة وفهارس فنية. أما المقدمة فقد أوضحت من خلالها أسباب اختيار موضوع البحث، وخطته والمنهج المتَّبَع فيه، والصعوبات التي واجهتني. وأما التمهيد فيشتمل على تعريف کلمتي: الخلُق والصفح في اللغة والاصطلاح. أما الفصلان فقد جاءا على النحو التالي الفصل الأول: الشاعران : حياتهما وشعرهما . المبحث الأول :السيرة الذاتية للشاعرين. المبحث الثاني : نص القصيدتين. الفصل الثاني: البناء الترکيبي للقصيدتين دراسة بلاغية نقدية موازنة. المبحث الأول : ثقة الشاعرين بأنفسهما ورغبتهما القوية في تغيير الآخرين .. المبحث الثاني : تحبب الشاعرين وتوددهما إلى الأعداء. المبحث الثالث : حث الأعداء على المحبة والمودة . المبحث الرابع: هجاء الشاعرين للعدو. المبحث الخامس : خصائص الألفاظ والأساليب البلاغية في القصيدتين . أما الخاتمة فقد ذکرت فيها النتائج المهمة التي توصلت إليها من خلال هذا البحث. وأما الفهارس الفنية فقد اشتملت على فهرس للمصادر والمراجع، وفهرس لموضوعات البحث. منهج البحث : المنهج التحليلي النقدي القائم على الموازنة والمقارنة. من صعوبات البحث : الحصول على دواوين إلياس قنصل ومنها ديوانه : الأسلاک الشائکة الذي يتضمن قصيدته ترنيمة الصفح محل الدراسة . وصلى الله وبارک على محمد، وآله وصحبه أجمعين . ترجمة الملخص Research Summary: Research Title: "Building compositions between a poem: the Praise of love for the Alqrawy and a poem: Hymn of the Forgiveness of Elias Consul - "Comparative Rhetorical, Critical study'' Reasons for choosing a topic: 1. Most of the studies that dealt with the poetry of the southern migrants did not concern the poetry of moral values -especially the value of forgiveness. AS an independent study, they did not handle rhetorically, or critically . 2-Revealing the poems and revealing their aesthetics. 3 - the creation of forgiveness of the greatest ethics that creates the human, which reflects the impact on society and the lives of people. Study Sections: Abstract, introduction, two chapters, a conclusion, and technical guides. The introduction explains the reasons for choosing the subject of the research, its plan and methodology, and the difficulties that faced me. The introduction includes the definition of the words: creation and forgiveness in the language and terminology. The chapters are as follows Chapter One: The poets: Their lives and creativity. The first topic: Biography of the poets. The second topic: Text of the two poems. Chapter 2: Building compositions of the two poems –comparative rhetorical, critical study- The first topic: the confidence of the poets themselves and their strong desire to change others. The second topic: poets' love to enemies. The third topic: urging enemies to love and affection. The fourth topic: cursing of poets to the enemy. The fifth topic: characteristics of words and rhetorical methods in the two poems. In conclusion, I mentioned the important results that I have reached through this research. The technical evidence included an index of sources and references, and a catalogue of research topics. Research Methodology: Comparative analytical approach. Research difficulties: Obtaining the writings of Elias Consul including his author: Barbed wire, which includes his poem Hymn forgiveness. May Allah bless Muhammad, his family and companions.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_14973_f0491d3f840090f059650ff2c38b5b4d.pdf
البنية الترکيبية
تسبيحة الحب للقروي
ترنيمة الصفح لإلياس قنصل
دراسة بلاغية