ORIGINAL_ARTICLE
ملامح التوظيف البديعي في الرسائل النثرية في القرن السادس الهجري ـ رسالتا عقود اللالئ وجواهر القلائد أنموذجا
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15049_712c5bb79588ca7e3c8b035a2aaf5435.pdf
2016-09-01
637
666
10.21608/jflm.2016.15049
عبد الرازق عبد الحميد حويزي
حويزي
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الاستفهام بين النحاة والبلاغيين
الاستفهام أسلوبٌ من أساليب اللغة عامّةً، يراد به في الأصل طلبُ العلم بشيءٍ غير معلومٍ عند المتکلّم. وهو في العربيّة بابٌ متّسع، متعدّد الأدوات، متنوّع الأنماط، مختلف الأغراض والدلالات. ولم يخصّص النحاةُ للاستفهام باباً، ولم يعقدوا له فصلاً يجمعون فيه أدواته، ويبيّنون فيه أحکامه، وکان جلّ حديثهم ينصبّ على الهمزة و (هل) ووجوه استعمالهما وما بينهما من فروق، وأمّا سائر أدوات الاستفهام فکانوا يعرضون لها في سياق موضوعات أخرى غير الاستفهام. وأهمّ القضايا التي توقّف النحاة عندها في موضوع الاستفهام هي:
- اختصاص أدوات الاستفهام بالدخول على الجملة الفعليّة في الأصل.
- الفروق بين الهمزة و (هل).
- الإخبار عن المبتدأ بجملة الاستفهام.
- حذف الفعل بعد أدوات الاستفهام.
- دخول حرف الجرّ على أسماء الاستفهام.
وأمّا البلاغيّون فقد بحثوا الاستفهام في باب مستقلّ، وفصّلوا القول في معناه وأدواته، وبيّنوا التقديم والتأخير مع الهمزة، وکانوا أشدَّ تعمّقاً من النحويّين في استکشاف معانيه البلاغيّة، وکان البحث البلاغيّ في الاستفهام مکمّلاً للبحث النحويّ کاشفاً عن أسراره ولطائفه. ولهذا فإنّي أوثر أن أجمع رأى البلاغيّين إلى رأي النحاة في بيان مسائله وأحکامه، لأنّي أرى أنّ الفصل بين النحو والبلاغة إنّما هو فصل شکليّ، فالنحو هو الأصل الذي يبتدئ منه النظر البلاغيّ، والبلاغة هي الکفيلة بتعميق البحث النحويّ وتسويغ أحکامه وقواعده.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15050_510e6e02c4a1fb49002c26ead543f341.pdf
2016-09-01
667
688
10.21608/jflm.2016.15050
الاستفهام
محمد طاهر الحمصي
الحمصي
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نظرية النص في المدرسة الألمانية بين التنظير والتطبيق
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15051_65476c46c858a99c59f908522a4f33bb.pdf
2016-09-01
689
728
10.21608/jflm.2016.15051
خالد محمود جمعة
جمعة
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العفة والجمال في أدب العصر العباسي الأول
ملخص البحث
يتحدث هذا البحث عن العفة في الحب وصلتها بالجمال في أدب العصر العباسي الأول، وتطبيق ذلک على نصوص شعرية مأخوذة منه، لثلاثة شعراء عرفوا بالعفة في حبهم؛ هم العباس بن الأحنف (ت192ه)، وصَرِيْع الغَوَاني مُسْلم بن الوليد الأنصاري (ت208ه)، وأبو العتاهية (ت212ه).
ومن المعروف أن ظاهرة الحب العفيف ـــ بمختلف مسمياته ـــ بدأت بالظهور في البيئة البدوية في الجاهلية، واشتدت بظهور الإسلام الذي هذَّب النفوس، ونقّاها، وطهّرها من شوائب المعصية والإثم، ثم بدأت کرةُ الحب هذه تکبر في العصر الأموي وتتدحرج حتى ضاق عنها الزمان والمکان، فغادرتهما، حتى وصلت إلى الحواضر في العصر العباسي، ولقيت فيه قلوباً رقيقة، ومشاعرَ نبيلة، وبيئةً خصبة، ورغبةً في المحاکاة، فاستقرت، وإن لم تَعُدْ بالقوة التي کانت عليها في العصر الأموي.
وسأتحدث في هذا البحث عن الحب العفيف وصلته بجمال المرأة، وسأبحث في أهم القضايا التي تثيرها هذه الصلة؛ کقضايا الحلال والحرام، والنکاح، والجمال، وسأفصل القول في هذه القضايا، وأؤيده بالشواهد الشعرية والنثرية من هذا العصر، ثم أختم البحث بتحليل قصيدة في العفة والجمال للشاعر صَرِيْع الغَوَاني، وسأرکز في هذا التحليل على مفهومي العفة والجمال، إن شاء الله.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15052_730373aecb3a635de5b1d220183d1385.pdf
2016-09-01
729
764
10.21608/jflm.2016.15052
العفة
الجمال
العصر العباسي
محمد عبد القادر أشقر
أشقر
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأعداد الفرعية بين التصريح والکتابة في القرآن الکريم
الحمد لله الذي أحاط بما لدينا وأحصى کلَّ شيء عددا ، والصلاة والسلام على نبي الحق وخيرِ الخلق، وعلى آله وصحبه ومن سن سنته واتبع طريقته بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد ...
فهذا هو البحث الثالث من سلسلة البحوث النحوية للعدد في القرآن الکريم، وقد سبقه بحثان، ذکرت في مقدمة البحث الأول منهما أن صور استعمالات العدد تتنوع بتنوع المقاصد التي يستعمل فيها، ولمَّا لّمْ يمکن أن يستوعِبَ بحثٌ واحدٌ کلَّ تلک المقاصد والصور والاستعمالات رأيت أن أقدم للمکتبة العربية سلسلة من الأبحاث في حلقات متعددة، سميتها ( سلسلة الدراسات النحوية للعدد في القرآن الکريم ) حتى تکون الدراسة متعمقة، ومفصِّلة للخصائص اللغوية والمقاصد الدلالية للعدد في القرآن الکريم، وذلک في الحلقات الآتية:
الحلْقة الأولى، بعنوان: (خصائص الترکيب اللغوي للأعداد المفردة في القرآن الکريم)
الحلْقة الثانية، بعنوان: (خصائص الترکيب اللغوي للأعداد المضافة في القرآن الکريم)
الحلْقة الثالثة، بعنوان: ( خصائص الترکيب اللغوي للأعداد المرکبة في القرآن الکريم)
الحلْقة الرابعـة، بعنوان: (لأعداد الفرعية بين التصريح والکناية في القرآن الکريم).
أما الحلْقة الأولى، وعنوانها : (خصائص الترکيب اللغوي للأعداد المفردة في القرآن الکريم) فتناولها البحث الأول، وتم نشره في العدد الرابع والعشرين من مجلة کلية اللغة العربية ـ جامعة الأزهر ـ بإيتاي البارود عام 2010/2011 م.
وأما الحلقتان الثانية والثالثة، فقد تناولهما البحث الثاني بعنوان:(خصائص الترکيب اللغوي للأعداد المضافة والمرکبة في القرآن الکريم) ونُشِر في العدد الثاني عشر من مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية ـ جامعة الأزهرـ بدسوق عام 2011/2012م .
ورأيت تخصيص هذا البحث للحلقة الرابعة، والأخيرة، تحت عنوان:
(الأعداد الفرعية بين التصريح والکناية في القرآن الکريم "دراسة نحوية تحليلية").
والمقصود بالأعداد الفرعية تلک الأعداد التي لا يُقصَدُ بها تحديدُ کمية المعدود، وإنما تُساقُ لأغراض أُخَرَ، کقصد بيان ترتيب المعدود بين المعدُودِينَ، أو قصد تکرار العدد باختصار، فيؤتى بها على هيئة أخرى غير الأصلية، أو قصد التقريب والمبالغة وضرب المثل، أو قصد بيان النسبة الجزئية من العدد الکلي، أو قَصْدِ الکناية عن لفظ العدد بلفظ مبهم دلالةً على الکثرة.
وهذه الأعداد (الفرعية) قسمان :
أحدهما صريح، وهو ما صُرِّحَ فيه بلفظ العدد.
والآخَر کنائي، وهو ما لم يُصرَّحْ فيه بلفظ العدد، وإنما يُکْنَى بألفاظ معينة عن أعداد مبهمة، غير محددة المقدار، کألفاظ : [ کَمْ ـــ کأيِّن ـ کَذَا ـ بِضْع ـ نيِّف ... إلخ ].
وسيتم تناول کل قسم منهما، ومعالجة خصائصه وأحکامه في إطار المنهج الوصفي التحليلي في مبحث مستقل تحته تمهيد، وعدة مطالب، على التفصيل الآتي:
المبحث الأول: يتناولالأعداد الفرعية الصريحة، وذلک في تمهيد، وأربعة مطالب: التمهيد: يبين أنواع الأعداد الفرعية الصريحة.
المطلب الأول: العدد الترتيبي، خصائصه وأحکامه.
المطلب الثاني: العدد المعدول، خصائصه وأحکامه.
المطلب الثالث: العدد التقريبي، أو التهويلي، أو التمثيلي، خصائصه وأحکامه.
المطلب الرابــع: العدد النِّسْبِيّ، خصائصه وأحکامه.
المبحث الثاني يتناولالأعداد الفرعية الکنائية، وذلک في تمهيد، وخمسة مطالب: التمهيد: يتناول تعريف الکناية، وسبب تسمية هذه الألفاظ بالکنايات.
المطلب الأول : کَـمْ، خصائصها وأحکامها.
المطلب الثاني : کأيِّنْ، خصائصها وأحکامها.
المطلب الثالث : کَذَا ، خصائصها وأحکامها.
المطلب الرابع : بضع، خصائصها وأحکامها.
المطلب الخامس : ألفاظ أُخَر يُکْنَى بها عن العدد: (ذوْد، نيِّف)
ثم الخاتمة ، ويذکر فيها أهم النتائج.
وقد ألْحقتُ بهذا البحث جداول إحصائية للآيات القرآنية التي وردت فيها الأعداد الفرعية بقسميها: الصريحة، والکنائية، بيَّنْتُ فيها الصورة التي اسْتُعمِل عليها کلُّ عدد، ثم فهرس الآيات القرآنية في غير العدد، ثم فهرس الحديث الشريف، وفهرس الشواهد الشعرية، ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15053_ed607219c2ae31e203579751d57b23dd.pdf
2016-09-01
765
866
10.21608/jflm.2016.15053
الأعداد
التصريح
الکناية
جمال مصطفى عبد الله ناصف
ناصف
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الکلمة والجملة بين الوضع والتداولية
الکلمة هي أول ما عُلّم آدم عليه السلام وهي بوابة المعرفة ، بها يبدأ البحث اللغوي وإليها ينتهي، وقد مثلت المرتکز الأول للدراسات اللغوية على جميع المستويات: الصرفية والنحوية والدلالية والمعجمية، ولا بد لأي باحث في الدرس الصرفي أو النحوي من أن يلج من بوابتها، فلا يخلو کتاب قديم أو حديث في الصرف أو النحو من أن يُفتتح بها.
والجملة هي العتبة الثانية التي يلج منها الباحثون في إي لغة، ولقد حدها القدامى والمحدثون بکثير من الحدود، ولا يزال الأخذ والرد في تحديد مفهومهما من القضايا اللغوية الشائکة التي يتوقف عندها الباحثون.
والمعرفة الإنسانية تراکمية وکلما جد عصر ظهرت مناهج دراسية جديدة يستفيد منها الباحثون في إعادة قراءات التراث اللغوي.
والتداولية منهج ظهر حديثا يعيد قراءة الظواهر اللغوية في ضوء الاستعمال، وقد اتسع تطبيقها على کثير من جوانب البحث اللغوي العربي.
والکلمة والجملة إحدى هذه المواضيع التي يمکن إعادة قراءتها بحسب هذا المنهج، وبحثنا هذا: (الکلمة والجملة بين والوضع والتداولية) ، يهدف منه الباحث إلى ما يأتي:
مناقشة حدود الکلمة والجملة في ضوء التراث النحوي.
ربط مفهوم الکلمة والجملة بالوضع والاستعمال اللغوي.
کشف معايير الجملة التداولية اعتمادا على القصدية وعناصر الاتصال اللغوي.
وقد اتخذ الباحث المنهج الوصفي في بحثه للوصول إلى أهم النتائج.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15054_35b497f599f2b083fefb43e1edd3ae00.pdf
2016-09-01
867
890
10.21608/jflm.2016.15054
الوضع
التداولية
عبد الغني شوقي موسى
الأدبعي
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التکرار في الشعر العربي شعر المهلهل بن ربيعة أنموذجا دراسة نحوية دلالية
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15055_fc900bd058f8b65ed96df0c884ca8bfb.pdf
2016-09-01
891
926
10.21608/jflm.2016.15055
زينب هاشم جمعة أبو زيد
أبو زيد
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الأمير المملوکي يلبغا السالمي حياته وجهوده ت 811هـ \ 1408م
لا يزال العصر المملوکي يذخر بکثير من الأحداث والوقائع، التي لم يُکشف النقاب عنها، لرجال نهضوا فيه بأدوار مهمة، وترکوا لهم بصمات واضحة، في غير مجال الحرب والسياسة، بيد أن وقوعهم في بعض الهنات، جعلهم هدفاً لسهام بعض المؤرخين، الذين انبروا لکيل الاتهامات لهم، بصورة قد تطغى على ما حققه هؤلاء الرجال على أرض الواقع من إنجازات واضحة للعيان، الأمر الذي يلقي على الباحث في التاريخ مهمة مرتجاة، لاستجلاء الحقيقة نَصَفَةً لهذا الرجل أو ذاک، لکل ما سلف انصرف جهدي للبحث عن الأمير يَلْبُغَا السَّالميُّ ت811هـ/1408م، لاستجلاء ما تقلده الرجل من وظائف جسام، وما نهض به من جلائل الأعمال، أو ما وقع فيه من ملمات، ووزن کل ذلک بميزان النقد والحياد العلمي، لإعطاء الرجل حقه فيما نهض به من أعمال وجهود، أو البحث عن أسباب لما وقع فيه من هنات، فکان هذا الموضوع الموسوم بـ " الأميرُ المملوکيُّ يَلْبُغَا السَّالميُّ، حياتهُ وجهودهُ ت811هـ/ 1408م".
وقد جاء هذا الموضوع فى مبحثين مسبوقين بمقدمة ومشفوعين بخاتمة وثبت للمصادر والمراجع ثم فهرست للموضوعات، على النحو التالي:
المقدمة: بينت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث.
وجاء المبحث الأول بعنوان" حياة يَلْبُغَا السَّالميُّ ووظائفه " حيث عرفت فيه بنشأة الرجل، ثم ظهوره على مسرح الأحداث في الدولة المملوکية، بعد اضطلاعه بواقعة صفد، تلک التي کانت لها الأثر المهم في عودة برقوق لسلطنته الثانية سنة 792هـ/1390م، واهتمامه من يومئذ بيَلْبُغَا السَّالميُّ حتى جعله واحداً من الأوصياء علي ولده السلطان الناصر فرج، والذي في عهده تقلد يَلْبُغَا الأستادارية، فنهض بمهامها نهوضا حسناً، ثم استحوذ يَلْبُغَا السَّالميُّ بعد ذلک على صلاحيات مهمة عند خروج السلطان فرج لقتال تيمورلنک في بلاد الشام سنة 803هـ/1401م، تلک التي ترتب عليها صراع نائب الغيبة الأمير تمراز الناصري مع يَلْبُغَا السَّالميُّ، ذلک الصراع الذي لم ينته إلا بعودة السلطان فرج منهزما من بلاد الشام، ومنحه حينئذ سلطات مطلقة ليَلْبُغَا السَّالميُّ لجمع الأموال، وإعداد القوات اللازمة للخروج لقتال تيمورلنک، وما ترتب على ذلک من قيام يَلْبُغَا باتخاذ إجراءات مالية قاسية لجمع الأموال من الناس کافة، الأمر الذي دفع کبار الأمراء للمکر به للتخلص منه، وهو ما تحقق على أرض الواقع، حيث عزله السلطان فرج من الأستادارية سنة 803هـ/1401م، وما لبث أن عاد يَلْبُغَا السَّالميُّ لواجهة الأحداث مرة أخرى، بعد أن جعله السلطان فرج مشيراً ثم أستاداراً سنة 805هـ/1403م، ثم عزله في السنة التالية، لإخفاقه في النفقة على المماليک السلطانية، وأخيراً استقر السلطان بيَلْبُغَا السَّالميُّ مشيراً للدولة سنة 807هـ/1404م، ليخوض جمال الدين يوسف الأستادار صراعاً ضده، لتوجسه من مکانته وصلاحياته في السلطنة، ولتکون نهاية يَلْبُغَا السَّالميُّ ومنيته على يدي غريمه سنة 811هـ/1408م.
وخصص المبحث الثاني للحديث عن " جهود يَلْبُغَا السَّالميُّ وأعماله"، والتي تمثلت في جوانب ثلاثة، أولاها: حسن نهوض الرجل بمهمة النظر على ثلاث من المنشآت الدينية التي تقلدها في عصر الظاهر برقوق، وحله لمشکلاتها بصورة راقت لمعاصريه من المؤرخين.
وثانيها: الجهود الاقتصادية والمالية والتي تمثلت في وضعه لقواعد ثابتة لتحديد قيمة الوارد لديوان المرتجع، وإبطاله لبعض المکوس الجائرة، تلک التي تنفس الناس الصعداء لإلغائها، ثم ضربه للدينار السَّالميُّ کامل الوزن، والذي حاز على ثقة الناس کافة، فراج التعامل به عدداً، ومواجهته لمشکلة التعامل بالفلوس النحاسية غير منضبطة الوزن عدداً، فجعل يَلْبُغَا السَّالميُّ التعامل به وزناً لا عدداً، الأمر الذي راق للناس کافة، ثم ضبطه لأسعار صرف العملات النقدية في مقابل بعضها بعضاً.
وثالثها: الجهود الشرعية، والتي تمثلت في محاربة يَلْبُغَا لأم الخبائث، وأماکن صناعتها وبيعها، ومحاولته إلزام النصارى بقواعد الشرع الحنيف.
وجاءت الخاتمة للتنويه بأهم النتائج المستقاة من دراسة هذا الموضوع .
وبعد فهذه محاولة للاجتهاد، وللکشف عن حياة الأمير المملوکي يَلْبُغَا السَّالميُّ وجهودهُ، فإن کنت أصبت فيها فهذا فضل الله يؤتيه من يشاء، وإن کانت الأخرى فحسبي أني مجتهدٌ، وفى درب البحثِ ملتمسٌ، وللحقيقة باغٍ، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15056_2e073c9203fa9701639bd46c68b84033.pdf
2016-09-01
927
984
10.21608/jflm.2016.15056
يلبغا السالمي
مسعد سيد محمد کتبي
کتبي
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المسکوت عنه في دائرة المعارف الإسلامية
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15057_3c4b38e5a5e824d83266fe0360223569.pdf
2016-09-01
985
1002
10.21608/jflm.2016.15057
فيان أحمد علي عوفي
الجبوري
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
الجذور التاريخية لمعاهدة کوجوک قينارجه بين الدولة العثمانية وروسيا
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15058_e5f0f49d6ec2c0e683c8d7f7533313b2.pdf
2016-09-01
1003
1032
10.21608/jflm.2016.15058
ترکية بنت حمد ناصر جار الله
جار الله
1
جامعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المعاني الدعوية في شعر کعب بن مالک الأنصاري
https://jflm.journals.ekb.eg/article_15059_312cb82cddca0aa976566e2b48257397.pdf
2016-09-01
1033
1082
10.21608/jflm.2016.15059
رضا رمضان أحمد
أحمد
1
جامعة
AUTHOR