جماليات اللون في شعر ابن مُسْهِر المَوْصٍلي (ت 543/546هـ) التشکيل، والخصائص الفنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية – بالقاهرة- جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث:
ابن مُسْهِر المَوْصٍلي من شعراء القرنين الخامس والسادس الهجريين، کان شاعراً بارعاً، وکاتبًا مبدعًا، مدح الخلفاء، والملوک، والأمراء، وکان له ديوان شعر يقع في مجلدين، ضاع ضمن التراث العربي المفقودة، حتى خرج ديوان محقق لما بقي من شعره في المصادر المختلفة.
وتقدم هذه الدراسة تحليلًا أدبيًا لجانب فني واحد من هذا النتاج الشعري هو الصورة اللونية؛ بهدف فتح الباب لدراسات أخرى لاحقة عن جوانب مختلفة من شعر ابن مُسْهِر؛ وللتعرف على بعض الجوانب الفنية في شعره، وقدرته في التعبير عن طبيعته النفسية، وأغراضه الشعرية، وطبيعة العصر الذي عاش فيه، وذلک من خلال تحليل الصورة اللونية في شعره.
Research Summary:
Ibn Musahar al-Mawsili was one of the poets of the fifth and sixth centuries AH. He was a brilliant poet and a creative writer who praised the caliphs, kings, and princes.
This study presents a literary analysis of one artistic aspect of this poetic output, the color picture; With the aim of opening the door to other, later studies on various aspects of Ibn Mosher's poetry; And to get acquainted with some of the technical aspects in Ibn Mushar's poetry, his ability to express his psychological nature, his poetic purposes, and the nature of the era in which he lived, by analyzing the color image in his poetry.

الكلمات الرئيسية