تفکيک الضمائر دراسة في المصطلح والقضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
يناقش هذا البحث قضية ترکيبية تتعلق بالضمير ومرجعه، وهي حالة إذا ما تعاقبت الضمائر فهل لابد من توافقها في المرجوع إليه، وهو ما يعبر عنه بـ "اتساق الضمائر" أو "توافق الضمائر" أم هل يجوز الاختلاف، وهو ما يعبر عنه بـ" تفريق الضمائر" أو "تفکيک الضمائر"، وما رأي النحاة واللغويين والبلاغيين والمفسرين في هذه القضية؟ وما العلاقة بين تفکيک الضمائر والنظم؟
ومما دفعني إلى دراسة هذه القضية دراسة کاملة مستقصية ما ورد فيها عند النحاة والبلاغيين والمفسرين ما ذکره ابن کمال باشا في رسالة له([1]) في رفع ما يتعلق بالضمائر من الأوهام الدائرة على ألسنة العوام کالأمثال السائرة، وکان مما أشار إليه في رسالته تلک ما ارتکز في الضمائر وتقرر من وجوب الاحتراز عن انتشار الضمائر المتسقة في الکلام وتفکيکها لما فيه من الإخلال بحق النظم وحسن الانتظام.
Summary
This paper discusses a synthetic issue related to the pronoun and its reference, which is a case that if pronouns are alternated, do they have to be compatible with the reference, which is expressed by “consistency of pronouns” or “concordance of pronouns” or is disagreement permissible, which is expressed by “separating pronouns” Or “deconstructing the consciences”, and what do grammarians, linguists, rhetorics and commentators think about this issue? What is the relationship between the dismantling of pronouns and systems?


 

الكلمات الرئيسية