الإعلام العربي الجديد : من بلاغة الکلمة إلى ثقافة الصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص
      تتقصّى هذه الدراسة التحولات المستحدثة على خارطة الخطاب الإعلامي العربي المعاصر الذي جدّد أدواته التواصلية مستفيداً من مقدرات التکنولوجيا الحديثة، وهذه الأخيرة نجحت في نقل التواصل الإعلامي نقلات مشهودة، فجعلت من خطاب الصورة القائم على الإثارة والإدهاش والتدفق مادة إعلامية أساسية تتقدم على خطاب الکلمة القائم على الإقناع والإمتاع والتأمل.والسؤال الأساس الذي تطرحه الدراسة: ما واقع اللغة عامة والعربية خاصة ضمن التصور الجديد للإعلام؟ وما معالم تسيّد الصورة في الواقع الإعلامي الجديد؟ وهل استثمر الأمر لخدمة قضايا الأمة أم شکل بطريقة أو أخرى تبعية للآخر؟ ثم ما معالم اللغة الإعلامية التي تدعم خطاب الصورة ؟ وهل راعت هذه اللغة قوانين الأمن اللغوي واحترمت حرمة اللغة؟ أم أنها وقعت في فخ تبديد اللغة واستهلاکها، بدلا من إنتاجها وحماية الذوق اللغوي للمتلقي؟
    لقد أفلحت وسائل الإعلام – رغم تسيّد ثقافة الصورة - باستنهاض لغة إعلامية موسومة بسمات المعاصرة، أضحت هي اللغة الأکثر رواجا واستعمالا بين عامة الناس إطلاقا.  وبات الإعلام بفضل لغته أهم وسائلنا القولية على الإطلاق. إنّ هذا التسيـّد في لغة الخطاب الإعلامي المعاصر غيـّر العلاقة بين الفصحى ولغة الإعلام المعاصر من علاقة امتداد إلى علاقة استبداد، ومن ثمّ تراجعت مسؤوليات هذا الخطاب في مسألة النماء اللغوي. وحتى تواکب الدراسات اللغوية واقع الإعلام المتجدد لا بدّ من أن تتحول ، في تقييم أداء اللغة الإعلامية، من رصد التجاوزات اللغوية وتصويبها إلى إعادة الوعي بالکلمة وطاقتها الإبلاغية والبلاغية، وسلطتها التأثيرية و الإقناعية في مواجهة تدفق الصور المتسارع  الذي جاء على حساب سلطان الکلمة والعقل وإعادة الدور التوجيهي للمثقف الذي حولته الصورة إلى متلقٍ عاجزٍ عن التقييم، نتيجة ما تمارسه سرعة التدفق من قمع ذهني تمنع التفکير من الانطلاق خارج نطاق الصورة وتسلمه إلى نطاق صورة أخرى وهکذا دواليک.

Abstract
      This study investigates the new trends and changes that have taken place on the modern discourse of the Arabic media that renews its tools benefiting from modern technological abilities. Modern technology has succeeded in developing the social media in a considerable way. It made the visual discourse that depends on impressing and action, a media content that is preferred to the discourse that depends on talk that depends on convincing and exciting. The main question of the study is finding out the place that Arabic language has in this new vision of media. The other question is finding out whether this new vision of media has been used to support the Arabic nation's questions, or it is just dependent on the other nations. What are the features of the information language that support visual discourse? Does this language has into consideration the linguistic security and respects the value of the language. The media has evoked a media language of modern features. That language has started to be used among people in a considerable rate. In the virtue of information, our language has become our strong tool to convey our messages. In order to follow the new media development, those who are interested in the language, must shift their interest from focusing on linguistic mistakes. They must give attention to the word, and its ability to convey the message, its rhetorical power, and its convincing ability as oppose to the visual media, that made the educated people unable to evaluate what they receiving as a result of the rapid way of receiving the visual media
 

الكلمات الرئيسية