التنغيم في القرآن الکريم (مفهومه ـ وجوده ـ استعماله ـ فوائده)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص:
تشهد الدراسات اللغوية تنامياً مستمراً لاسيما في العقود الأخيرة من القرن الماضي، حتى اليوم، وتم الترکيز على الدراسات اللغوية الصوتية المتصلة بالأداء الکلامي وبرزت العديد من الموضوعات التطبيقية في إطار الدراسة الصوتية، وکان من أبرزها ظاهرة التنغيم، التي تُعد خاصية أساسية في الکلام لها تأثيرها البارز والواضح في تحديد المعنى وتقويته أثناء الکلام.
وهذا البحث يلقي الضوء على هذه الظاهرة اللغوية الصوتية، ومدى تأثيرها على السامع في جلاء المعاني واستيضاح الدلالة، واستشعار ما يسمع، واتصال کل ذلک بالأداء النطقي عند تلاوة القرآن الکريم، ومدى إمکانية تطبيقها عند قراءة آياته الکريمة.
وقد اهتم البحث بإيضاح مفهوم التنغيم في اللغة والاصطلاح، وبيان ما يمکن أن تظهره تلک المفاهيم من خصائص وأسس يقوم أو يرتکز عليها، سعياً للتوصل إلى إيضاح أهم وظائف التنغيم الصوتي أثناء النطق، أو فوائده التي يمکن إدراکها أثناء الأداء الکلامي المنغم المقصود.
مع مناقشة تلک الثمار أو الفوائد وإيضاح إمکانية استخراجها أثناء تلاوة القرآن الکريم کأداء نطقي مميز, له أسسه التنغيمية المؤدية إلى التأثير المباشر على السامع أو المخاطب مع عرض الآراء التي تباينت حول وجود التنغيم في کتاب الله تعالى، بمفهومه الاصطلاحي ما بين مؤيد ومعارض، والسعي للتوفيق بينها وفق الضوابط اللغوية والأدائية التي تزيد المعنى وضوحاً والأداء تأثيراً.
مع عرض للعديد من النماذج التطبيقية، والاستدلالات العلمية والتأصيلية التي تخدم طبيعة الأداء الصوتي عند قراءة آيات کتاب الله عز وجل بضوابطها المحکمة التي تستند إلى أسس علم التجويد، وأسس التنغيم معاً.

الكلمات الرئيسية