الأفعال والجذور والأبنية في اللغة العربية (دراسة إحصائية مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخّص :
تناول هذا البحث نتائج إحصائيات الأفعال والجذور والأبنية في اللغة العربية بالرصد والعرض والتحليل والموازنة. وقد اقتضت مادّته أن تتوزّع موضوعاته على فصلين، وقفتُ أوّلهما: على الإحصاء اللغوي وريادة العرب والمسلمين فيه، وقيامهم بإحصائيات استغرقت حروف القرآن الکريم وکلماته وآياته وسوره منذ القرن الهجري الأول، فضلاً عن کلمات القرآن وجذوره لدى المحدَثين، وعلى إحصائيات الأفعال العربية، وأشهر مصنّفاتها لدى الأقدمين والمعاصرين الذين عُنُوا بإحصاء أنواع صرفية، أو أبواب محدّدة، أو حرکة عين الفعل المضارع في القرآن الکريم، أو بعض المعاجم المعاصرة، وعلى إحصائيات أبنية الأفعال في العربية لدى الأقدمين والمحدثين، وبداية الإحصاء اللغوي لدى أصحاب علوم القرآن وأعلام التعمية واستخراج المعمّى (الشيفرة وکسر الشيفرة) ولدى المعاصرين في إحصائياتهم لجذور اللغة العربية في المعاجم القديمة على اختلاف مناهجهم ومواقعهم.
أمّا الفصل الثاني فاشتمل على دراسة تحليلية لکتاب (إحصاء الأفعال العربية في المعجم الحاسوبي). وقد جرى اختيار هذا الکتاب لسببين رئيسيين: أولهما استغراقه الأفعال العربية في أُمَّات المعاجم العربية القديمة والحديثة کاللسان والتاج ومتن اللغة والوسيط ومحيط المحيط... وثانيهما إحصاءاته الشاملة لجميع ألوان الصرف المتعلقة بالأفعال کالتجرد والزيادة، والصحة والاعتلال، واللزوم والتعدية، والثلاثي والرباعي... إضافة إلى إحصاء دوران الحروف في المواقع المختلفة للفعل. تناول هذا الفصل منهج هذه الدراسة التحليلية، وأهمّ نتائجها، بدءًا من نتائج إحصائيات الأفعال الثلاثية والرباعية، وتحليلها، ونتائج الربط فيما بينها، والموازنة بين نتائج إحصائيات الجذور والأفعال الثلاثية والرباعية مجردةً ومزيدةً، ونتائج إحصائيات الجذور الثلاثية والرباعية وفق التقسيمات الصرفية والنحوية، تصدّرتها نتائج کُلٍّ من الأفعال الثلاثية والرباعية المجرّدة وفق الأبواب التصريفية، والمزيدة منجّمةً على أبنية الزيادة بأنواعها، وموزّعةً على اللزوم والتعدية والمشترک فيهما، وتلتها النتائج الإحصائية للأفعال العربية وفق الصحيح والمعتل بأنواعهما المختلفة، ثم نتائج إحصائيات الأفعال الثلاثية موزّعةً على الأبواب التصريفية الستة، وآخرها نتائج إحصائيات الجذور العربية في الدراسات المعاصرة للمعاجم القديمة والحديثة والقرآن الکريم.
وقد جرى توضيح جميع ما تقدّم من نتائج إحصائية مختلفة بجداول مکثّفةً متنوّعة، جمعتْ متفرّقها، وأدنتْ بعيدها، وقرنتْ أشباهها ونظائرها، وردت منجَّمةً على الموضوعات التي تقتضيها.

الكلمات الرئيسية