أثر التشدد المذهبي في الشعر الأندلسي في عهد المرابطين ( 484- 541هـ )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالمنصورة - جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص العربي
فإذا کان تغيير القناعات ، وتحويل الفکر من أصعب ما يکون ، فإن هذا البحث وليد تغيير قناعة کانت استقرت في ذهن الباحث ، ألا وهي : التوجس من کتابات المستشرقين وأفکارهم ؛ لأنها لا تحمل للعروبة والإسلام إلا البغض والحقد والکراهية والعنصـرية ... ولکن في مؤتمر ( أعلام العربية في مرايا المستشـرقين )([1]) ومن خلال بحوث المشارکين في المؤتمر ، لاحظتُ إجماعًا على قيمة الفکر الاستشـراقي ، وأنه ضم في جنباته خيرًا کثيرًا في کافة مجالات اللغة والأدب والإسلاميات  .
وقد شُغلْت منذ زمن بالقراءة عن الشعر الأندلسي في مرآة الاستشراق الإسباني ، فلفت نظري ما کتبه غرسيه غومس([2]) عن التشدد المذهبي والفکري لفقهاء المالکية ، وأثره السلبي في ضعف وانحطاط الشعر في دولة المرابطين بالأندلس ، فسعيت إلى التثبّت من صحة مقولة غومس بالرجوع إلى تراث الأندلسيين والمشارقة في هذه الفترة ، ودراسات الباحثين حول دولة المرابطين في الأندلس ، والموحدين ؛ فوجدت ما يشبه الاتفاق بين أهل العلم والفکر على صحة ما ذهب إليه غرسيه غومس ، وقد ثبت بالفعل أن انحطاط الشعر في دولة المرابطين کان يقف وراءه التشدد المذهبي ، والجمود الفکري من قِبل فقهاء المالکية ، إضافة إلى عجمة الحکام الجدد الوافدين على البلاد بقيادة يوسف بن تاشفين ... الذي أسر المعتمد بن عباد بفتوى من فقهاء المالکية .. فکان هذا البحث : أثر التشدد المذهبي في الشعر الأندلسي في عهد المرابطين  .
وقد حاولت الدراسة أن تجمع بين التنظير والتطبيق قدر المستطاع إثباتًا للفکرة ودورانًا حول صحتها .
کما وجدت أن أشد الکتب التي تتضح فيها ظاهرة التشدد المذهبي هو کتاب
> إحکام صنعة الکلام للکلاعي < .

فعرضت له وحاورته بالنقد العلمي للرد على ما ادعاه وتجنى به على الشعر کما سيتضح إن شاء الله .
ثم تعرضت لتداعيات هذا التشدد وأثره على الشعر والشعراء ، کما توقفت على أثر هذا التشدد والجمود الفکري وأثره على الأغراض الشعرية ، وعاطفة الشاعر .. الخ .
مما يوضح صحة کلام المستشرق غرسيه غومس ويؤکده .
ولقد کان منهجي الذي يتفق وطبيعة الدراسة هو المنهج الاستقرائي ، إضافة إلى المنهج التحليلي الوصفي بما يثبت فکر البحث ويثبت أقدامها .
 



([1])  عقد المؤتمر بکلية اللغة العربية بالمنصورة جامعة الأزهر يومي 24 ، 25 مارس 2019م .


([2])  الشعر الأندلسي بحث في تطوره وخصائصه ، غرسيه غومس . ترجمة الدکتور / حسين مؤنس ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة  1952م ، صـ 18 وما بعدها .
abstract
If changing convictions and transforming thought is one of the most difficult things, then this research is the result of changing a conviction that had settled in the researcher’s mind, namely: apprehension about the writings and ideas of Orientalists; Because it does not bear Arabism and Islam except hatred, malice, hatred and racism ... But in the conference (Flags of Arabia in the Mirrors of Orientalists) ( ) and through the research of the participants in the conference, I noticed a consensus on the value of Orientalist thought, and that it included in its flanks a lot of good in all areas of language and literature and Islamics.
I have been occupied for a long time by reading about Andalusian poetry in the mirror of Spanish Orientalism, so I was caught by what Garcia Gomes wrote ( ) about the doctrinal and intellectual militancy of the Maliki jurists, and its negative impact on the weakness and decadence of poetry in the Almoravid state in Andalusia. Al-Mashareqah in this period, and researchers’ studies on the Almoravid state in Andalusia, and the Almohads; I found something similar to an agreement between scholars and intellectuals on the correctness of what Ghersiah Gomis said, and it has already been proven that the decline of poetry in the Almoravid state was behind doctrinal extremism, and intellectual stagnation on the part of the Maliki jurists, in addition to the arrogance of the new rulers arriving in the country led by Yusuf bin Tashfin ... who captured al-Mu'tamid ibn Abbad with a fatwa from the Maliki jurists.. So this research was: The impact of doctrinal extremism in Andalusian poetry in the era of the Almoravids.
The study tried to combine theory and application as much as possible to prove the idea and to revolve around its validity.
I also found that the most obvious book in which the phenomenon of doctrinal extremism is a book
< .
So I presented him and interviewed him with scientific criticism to respond to what he claimed and reaped him for poetry, as it will become clear, God willing.
Then I was exposed to the repercussions of this strictness and its impact on poetry and poets, as well as the impact of this strictness and intellectual rigidity and its impact on poetic purposes, and the poet's emotion...etc.
Which shows the correctness of the words of the orientalist Garcia Gomez and confirms it.
 
My method, which is consistent with the nature of the study, was the inductive method, in addition to the descriptive analytical method, which proves the research thought and proves its feet.
 


ممخص البحث ا خبلؿ دولة الس اخبصيغ ولسجة نرف قخف مغ ) ً في ببلد األنجلذ وتحجيج ٗٛٗ إلى ٔٗ٘ىػ ( وىي ُف الذعخ ، السخحمة الدمشية لحکع الس اخبصيغ البخبخ الػافجيغ عمى األنجلذ ، في ىحه الفتخة ضع وانحدخت أغخاضو ، وانحصت مکانة الذعخ والذعخاء ، واستذعخ السبجع ) الذاعخ ( الغخبة الشفدية ، وأحذ بذخنقة الحات العاجدة عغ مػاصمة اإلبجاع - خاصة بعج عرخ الصػائف بإلقو الفشي ، وتػىجو الذعخؼ في ببلشات األم اخء خاصة السعتسج بغ عباد . وذلظ کمو بدبب التذجد الجيشي واالنغبلؽ الفکخؼ تجاه اإلبجاع الذعخؼ مغ قبل فقياء السالکية زمغ السخابصيغ ، والحيغ عخفػا بالتعشت والقدػة ، والشفػر مغ کل ججيج في الجيغ واألخبلؽ ، إضافة إلى ُجسة الحکاـ الججد الػافجيغ عمى األنجلذ مغ السغاربة البخبخ ، والحيغ انعجمت لجييع خذػنة الصبع وع عاشفة تحوؽ اإلبجاع الذعخؼ ، أو حتى فيع معانيو ، بجاية مغ أرس دولة الس اخبصيغ يػسف بغ تاشفيغ ، وکل رجاؿ دولتو الحيغ والىع أمارات األنجلذ. وقج ضيخ ذلظ الفکخ السشغمق حياؿ اإلبجاع الذعخؼ بػضػح في کتاب مثل خبلصة االنغبلؽ والتذجد السحىبي أال وىػ ) إحکاـ صشعة الکبلـ ( لعبج الغفػر الکبلعي الفؿيو السالکي السخابصي الستذجد ؛ وإزاء ىحا الفکخ الستذجد تجاه اإلبجاع الذعخؼ خاصة، والحخکية الفکخية عامة في ىحا العرخ – َرجؽ الجکتػر / دمحم عبج هللا عشاف إذ أشمق عميو )عرخ الجيکتاتػرية الجيشية ( . ي وفي ضبلؿ الغػص الستأني ، والقخاءة الػاعية حػؿ ما سبق کانت فکخة البحث وىي أثخ التذجد السحىب في الذعخ األنجلدػي في عيج السخابصيغ )ٗٛٗ ، ٔٗ٘ىػ ( . وقج قرج البحث التأکيج باألدلة العمسية مغ خبلؿ کتابات العخب والسدتذخقيغ ، أف التذجد واالنغبلؽ بل فقياء السالکية ، قج ضيخ بػضػح وأثخ عمى الذعخ والذع اخء زمغ حکع الس اخبصيغ ِ الفکخؼ مغ ق لؤلنجلذ ، مسا أدػ إلى ضعف الذعخ وانحصاشو وانحداره . وقج عالج البحث ىحه الفکخة ، وىػ يتذح بػشاح الشقج السػضػعي والسشصمق مغ نقج الفکخ ، وليذ نقج خد عميو إال السعرػـ صمى هللا عميو وسمع . ُ األشخاص ، فالفکخ ممظ لمجسيع ، وکّّل يؤخح مش

الكلمات الرئيسية