تعدد الآراء النحوية والصرفية في المسألة الواحدة عند الأخفش الأوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالمنصورة - جامعة الأزهر

المستخلص

الملخص
تناول البحث ظاهرة تعدد الآراء النحوية والصرفية في المسألة الواحدة عند الأخفش الأوسط، سواء ما نسبه إليه العلماء من آراء نحوية وصرفية، وفي "معاني القرآن" ما يخالف ما نُسب إليه،  أو ليس في "معانيه" ما ينص على مذهبه في المسألة، لکن نُقل عنه من بعض کتبه المفقودة –کـ"الأوسط"، و"المسائل"- ما يُخالف ما نُسب إليه، کما تناول البحث المسائل التي نُسب للأخفش فيها قولان أو أکثر، وليس في معانيه أو في ما نُقل عنه من کتبه المفقودة ما يصرح برأيه فيها، سواء أصرح العلماء بأنَّ له أکثر من قول في المسألة أم لا.
وقد أظهر البحث أن تعدد الآراء لا يعد اضطرابًا، وليس ناشئًا عن الغفلة والسهو، بل هو نضج في الفکر، وسمو في المعرفة، وبحث دائب، جاء بعد طول في التفکير. أما عن منهج البحث فقد اعتمدت المنهج التاريخي في تتبع الآراء، ثم الوصفي والاستقرائي والتحليلي؛ حيث تعاونت کل تلک المناهج وفاء بحق البحث.
Summary
The research dealt with the phenomenon of the multiplicity of grammatical and morphological opinions on the same issue in Al-Akhfash Al-Awsat. About him from some of his lost books - such as “Al-Awsat” and “Al-Masail” - contradicts what was attributed to him. The research also dealt with issues in which Al-Akhfash was attributed two or more sayings, and not in its meanings or in what was quoted from his lost books that he expresses his opinion in Whether the scholars declare that he has more than one opinion on the matter or not.
The research showed that the plurality of opinions is not considered a disorder, and is not caused by negligence and omission, rather it is a maturity in thought, a transcendence in knowledge, and a continuous search, which came after a long period of thinking, As for the research method, it adopted the historical method in tracking opinions, then descriptive, inductive and analytical; Where all these approaches cooperated in fulfillment of the right to research.

الكلمات الرئيسية