المهنة وأثرها في اللغة دراسة في شعر ظافر الحداد في ضوء علم اللغة الاجتماعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ، كلية الآداب، حلوان ، جامعة حلوان، مصر .

المستخلص

ملخص البحث:
تمثل لغة أصحاب الحرف نموذجا من العلاقة بين اللغة والمجتمع، فمن المعروف أن لكل مجال أو ميدان عمل أو نشاط حياتي مفرداته الخاصة، وأن من هذه المفردات ما لا يستعمله ولا يعرف مدلوله إلا أصحاب هذه الحرف وبعض من يقدر له الاتصال بهم في شئونهم، ولغة أصحاب الحرف تتجاوز وقت انشغالهم بإنجاز عملهم بحيث تصبح سمة دائمة في لغتهم، فتستطيع أن تلتقط من مفرداتهم وتعبيراتهم اللغوية من عموم كلامهم ما يدل على حرفتهم وصنعتهم، بل من كان منهم من الأدباء والشعراء لم يستطع أن يتخلص من بعض مفردات حرفته أو صنعته في أدبه وشعره فدلت مفرداته على مهنته، وبما أن هذا البحث يعتمد المنهج الوصفي التحليلي فكان لابد من تحديد بيئة البحث، ومن ثم فقد رصدت في هذا البحث أثر الحرفة في لغة شاعر من أشهر شعراء الحرف وهو ظافر الحداد.
ومن خلال البحث رصدت ثلاث مجموعات دلالية تتعلق بمهنته وردت في شعره، وهي:
الألفاظ المتعلقة بالنار وما يُحتاج إليه في إشعالها، وما يترتب على إشعالها.
الألفاظ المتعلقة بأدوات المهنة والعناصر المستخدمة فيها.
الألفاظ المتعلقة بمصنوعات المهنة.
وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
اللغة كاشفة عن صاحبها، وعن مهنته. وضرورة دراسة مشكلات الاتصال اللغوي التي قد تنجم عن وجود مفردات خاصة في لغة المتحدث ولا يفهمها المستمع. وأهمية دراسة الواقع اللغوي في أشكاله المتنوعة. وأهمية دراسة العلائق بين اللغة والمجتمع. وأهمية صناعة المعاجم الخاصة بالمهن.
Abstract:
       The Language Of The Owners Of The Letter Represents A Model Of The Relationship Between The Language And Society. It Is Known That Each Field Or Field Of Work Or Life Activity Has Its Own Vocabulary, And That Among These Vocabulary Is What Is Not Used And Its Meaning Is Known Only To The Owners Of These Letters And Some Of Those Who Are Able To Contact Them In Their Affairs, And The Language Of The Owners Of The Letter Letters Exceed The Time Of Their Preoccupation With Completing Their Work So That It Becomes A Permanent Feature In Their Language, So You Can Pick Up From Their Vocabulary And Linguistic Expressions From The Generality Of Their Words What Indicates Their Craft And Craftsmanship. Its Vocabulary Depends On His Profession, And Since This Research Depends On The Descriptive Analytical Method, It Was Necessary To Define The Research Environment, And Then I Monitored In This Research The Impact Of The Craft In The Language Of One Of The Most Famous Poets Of The Craft, Which Is Dhafer Al, Haddad.
Through The Research, Three Indicative Groups Related To His Profession Were Identified In His Poetry, Which Are:
, Words Related To Fire And What Is Needed To Ignite It, And The Consequences Of Igniting It.
Terms Related To The Tools Of The Profession And The Elements Used In Them.
, Vocabulary Related To The Profession.
The Research Concluded A Set Of Results, The Most Important Of Which Are:
          The Language Is Revealing About Its Owner, And His Profession. And The Need To Study Linguistic Communication Problems That May Result From The Presence Of Special Vocabulary In The Speaker's Language That The Listener Does Not Understand. And The Importance Of Studying Linguistic Reality In Its Various Forms. And The Importance Of studying the Relationships Between Language And Society. And The Importance Of The Dictionaries Industry For Professions.

الكلمات الرئيسية