نصوص من كتاب "فتق الكمائم" لأبي محمد طاهر بن الحسين بن يحيى المخزومي المتوفى بعد سنة 420هـ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية ، كلية العلوم والآداب ، الرس, جامعة القصيم ، السعودية .

المستخلص

ملخص البحث:
هذا بحث في جمع نصوص من كتاب "فتق الكمائم" لأبي محمد المخزومي في تصنيف شعر أبي الطيب، وهو كتاب مفقود دفعني إليه ما وجدته من إشارات إليه في أثناء تحقيقي لكتاب اللامع العزيزي لأبي العلاء المعري، وما وجدته كذلك من إشارات إليه في أثناء عملي في إعادة تحقيق كتاب النظام في شرح شعر المتنبي وأبي تمام لابن المستوفي.
 فعقدت العزم على جمع ما تبقى من نصوص هذا الكتاب، لتكوين صورة عن الكتاب وقيمته العلمية، ولعله يكون معينا على العثور على هذا الشرح النفيس.
فوضعت تمهيدا تحدثت فيه عن حياة المخزومي وأخباره وشعره، ثم تحدثت عن كتابه "فتق الكمائم" ومنهجه، وقيمته العلمية وأثره في الشروح الأخرى من خلال ما وجدته من نصوص.
ورتبت النصوص التي عثرت عليها على القوافي حسب ترتيب كتاب النظام؛ لشيوع هذه الطريقة في ترتيب ديوان المتنبي، ولأن أغلبها كانت منقولة عنه.
وضبطت النصوص ضبطا كاملا، وحذفت المقدمات التي كان يذكرها ابن المستوفي قبل ذكره لشرح المخزومي،  وعزوت الآيات القرآنية بذكر السورة ورقم الآية.
وخرجت أبيات المتنبي من ديوانه، والشروح المشهورة المتداولة، مشيرا إلى القصيدة التي منها البيت ومناسبتها، وخرجت الشواهد الشعرية، وفي الأخير الخاتمة وأهم النتائج، ثم فهرس المصادر والمراجع.
Abstract:
This Is A Study In The Collection Of Texts From The Book “Fatq Al, Kama’im” By Abu Muhammad Al, Makhzoumi In The Classification Of Abu Al, Tayyib’s Poetry, And It Is A Lost Book. My Work In Re, Verification Of The Book Of System In The Explanation Of The Poetry Of Al, Mutanabbi And Abu Tammam By Ibn Al, Mustafi.
 So I Resolved To Collect The Rest Of The Texts Of  This Book, To Form A Picture Of The Book And Its Scientific Value, And Perhaps It Would Be Helpful In Finding This Precious Explanation.
I Wrote A Preface In Which I Talked About Makhzoumi's Life, News And Poetry, And Then I Talked About His Book "Al, Kamaam's Fatq" And Its Approach, Its Scientific Value And Its Impact On Other Explanations Through What I Found Of Texts.
I Arranged The Texts I Found On The Rhymes In The Order Of The Book Of System; Due To The Prevalence Of This Method In The Arrangement Of Al, Mutanabbi’s Diwan, And Because Most Of It Was Transmitted From Him.
The Texts Were Completely Controlled, And The Introductions That Ibn Al, Mustafi Had Mentioned Before He Was Mentioned To Explain Al, Makhzoumi Were Deleted, And The Qur’anic Verses Were Attributed To The Mention Of The Surah And The Verse Number.
The Verses Of Al, Mutanabbi Came Out Of His Book, And The Famous Explanations In Circulation, Referring To The Poem From Which The House And Its Occasion.
The Poetic Evidence Came Out.
Finally, The Conclusion And The Most Important Results, Then The Index Of Sources And References.

الكلمات الرئيسية