الرؤية المستقبلية عند القدماء المصريين حتى نهاية الدولة الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية ، القاهرة ، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

ملخص البحث:
      الحضارة المصرية القديمة حضارة متكاملة الجوانب والأركان، تمتد جذورها إلى عصور ما قبل التاريخ، وتتفرع أغصانها في جميع أنحاء العالم ضاربة أروع الأمثلة في التواصل الحضاري مع غيرها من الحضارات المعاصرة، وسارت في اتجاهات عديدة، فنالت شهرة كبيرة في العالم القديم، وحظاً كبيراً من الانتشار، ونصيبا عظيما من اهتمامات المتخصصين الذين لم يتمكنوا ، حتى الآن ، من سبر أغوارها، ومعرفة كنوزها ومعارفها التي لا تنضب، ومعينها الذي لا ينفد.
     يتناول البحث الرؤية المستقبلية عند القدماء المصريين حتى نهاية الدولة الحديثة، والمستقبل أحد جوانب الإبداع الحضاري عند المصري القديم، ويشير إلى أن الملوك وغيرهم من كبار رجال الدولة المصرية يتطلعون إلى عمل النفع للأجيال القادمة في المستقبل، حيث كان ذلك الشغل الشاغل للعواهل عمل النافع من الأعمال للأجيال القادمة؛ وذلك رغبة من الملوك في تخليد ذكراهم على مر الزمن.
      يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على  كيفية البحث في أمور المستقبل من أجل الأجيال القادمة، وعمل النافع والمفيد لهم، فقد نال المستقبل نصيباً كبيراً عند المصري القديم، حيث تعددت مظاهره من إقامة المعابد والعمل على إصلاحها وإعادة ترميمها، فضلا عن اختيار الموظفين الذين يتصفون بالكفاءة الكبيرة والمقدرة العظيمة على تحمل مهامهم دون كلل أو ممل منهم.
     نال بناء المعابد نصيباً كبيراً لدى الملوك فكانت نظرتهم المستقبلية هى: إرضاء معبوداتهم التي يعتقدون بها، وتخليد ذكراهم للأجيال القادمة، وأيضا لعب اختيار كبار الموظفين دوراً كبيراً لدى الملوك، فقد شغل الفكر لديهم؛ من أجل تأسيس نظام إداري قوي قادر على إدارة البلاد، وتيسير أمور العباد.
Abstract:
Ancient Egyptian Civilization Is An Integrated Civilization With Its Roots In Prehistoric Times, And Its Branches Branch All Over The World, Striking The Finest Examples Of Civilized Communication With Other Civilizations. It Has Marched In Many Directions That Have Gained Great Fame In The Ancient World And Have Been Very Popular And Have A Great Share Of The Interests Of Specialists Who Have Not Yet Been Able To Explore Their Depths And Know Their Inexhaustible Treasures And Knowledge And Their Inexhaustible Meaning.
     The Research Deals With The Future In The Thought Of The Ancient Egyptian Until The End Of The Modern State, And The Future Is One Aspect Of The Civilization Creativity Of The Ancient Egyptian, And Indicates That Kings And Other Senior Egyptian Statesmen Look Forward To Benefiting Future Generations, Where This Was The Main Concern Of The People To Work Useful Works For Future Generations, In Order To Be Remembered By Kings Over Time.
      The Research Aims To Shed Light On How To Look At Future Matters For Future Generations, And The Work Of The Useful And Useful To Them, The Future Has Gained A Large Share In The Ancient Egyptian Where There Are Many Manifestations Such As The Construction And Restoration Of Temples, As Well As The Selection Of Competent And Tireless Staff Who Are Competent And Able To Carry Out Their Tasks Tirelessly Or Getting Bored.
      The Construction Of Temples Won A Large Share Of The Kings, And Their Outlook Was: To Satisfy Their Idols That They Believe In, To Commemorate Them For Future Generations, And Also To Play A Big Role In The Selection Of Senior Officials Among Kings, He Filled Their Thoughts, In Order To Establish A Strong Administrative System Capable Of Managing The Country, And Facilitating The Affairs Of The Servants.

الكلمات الرئيسية