سمات لغة القص عند فؤاد قنديل (النظرية والتطبيق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية اللغة العربية ، المنصورة، جامعة الأزهر ، مصر

المستخلص

الملخص :
لقد كان فؤاد قنديل واحدًا من المبدعين النقاد، الذين امتزج نشاطهم الإبداعي القصصي بنشاطهم النقدي، فترك كل منهما بصمته على الآخر، فتميزت إبداعاته القصصية بحس نقدي واضح، ونضحت لغته الإبداعية على نصوصه النقدية، فجعلتها قريبًا من النص الأدبي، دون أن تخسر من ملامحها النقدية والفكرية شيئًا.
وقد عنيت هذه الدراسة بالنظر إلى السمات الفنية للغة القص عند قنديل، وذلك من خلال محاكمة لغة إبداعاته القصصية وفق قوانينه النقدية، بما يميط اللثام عن كاتب بارع، استطاع أن يوائم بين الإبداع والنقد من خلال المحافظة على كل ما نادى به من سمات لغوية وخصائص أسلوبية في كتاباته القصصية، وإن كان قد وقع في بعض الهنات والتقصير فتلك طبيعة بشرية وسنة كونية، لا تحط من قيمته ولا تطعن في موهبته.
وقد اقتضت طبيعة هذا البحث تقسيمه إلى مقدمة وتمهيد وأربعة مباحث وخاتمة وفهرست للموضوعات، ففي المقدمة ذكرت بعض الدوافع والأسباب لتلك الدراسة، وأهم الإشكاليات التي تعالجها، وتقسيماتها، ومنهجها، وتحدثت في التمهيد عن طرف من سيرة قنديل، وأهمية لغة القص عنده، أما المبحث الأول فقد جاء تحت عنوان (السلامة من الأخطاء النحوية والإملائية)، وحمل المبحث الثاني عنوان (الدقة والوضوح)، وجاء المبحث الثالث تحت عنوان (الاقتصاد والتكثيف)، وحمل المبحث الرابع عنوان(الشاعرية)، وفي الخاتمة ذكرت أهم النتائج التي توصلت إليها تلك الدراسة، ثم كان الفهرست بمثابة مرآة كاشفة عن فصول تلك الدراسة ومباحثها وأفكارها.
والله أسأل التوفيق والسداد، والسير على طريق الهدى والرشاد، وأن يرزقنا الإخلاص والقبول في القول والعمل، وأن يجزينا ويجزي عنا من علمونا خير الجزاء، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
Abstract:
Fouad Kandil Was One Of The Creative Critics, Whose Creative Fictional Activity Was Mixed With Their Critical Activity. Each Left His Mark On The Other. His Fictional Creations Were Distinguished By A Clear Critical Sense. Intellectual Thing.
This Study Was Concerned With Looking At The Artistic Features Of The Language Of Storytelling At Qandil, By Trying The Language Of His Fictional Creations According To His Monetary Laws, In Order To Reveal A Skilled Writer, Who Was Able To Balance Creativity And Criticism By Preserving All The Linguistic Features And Stylistic Characteristics He Advocated. In His Anecdotal Writings, Even If He Had Fallen Into Some Shortcomings And Shortcomings, This Is A Human Nature And A Cosmic Sunnah , Which Does Not Detract From His Value And Does Not Challenge His Talent.
The Nature Of This Research Necessitated Dividing It Into An Introduction, A Preface, Four Sections, A Conclusion And A List Of Topics. It Came Under The Title (Safety From Grammatical And Spelling Errors), The Second Topic Was Titled (Accuracy And Clarity), The Third Topic Came Under The Title (Economy And Condensation), And The Fourth Topic Was Titled (Poetics), And In The Conclusion I Mentioned The Most Important Findings Of That Study, Then The Index Served As A Revealing Mirror For The Chapters, Investigations And Ideas Of That Study.
And I Ask God For Success And Payment, And To Walk On The Path Of Guidance And Direction, And To Grant Us Sincerity And Acceptance In Word And Deed, And To Reward Us And Those Who Taught Us The Best Reward, And Peace Be Upon The Messengers, And Praise Be To God, Lord Of The Worlds.

الكلمات الرئيسية