جماليات العتبـــــــات النصيــــــــة في ديوان " بقايا عبير " للشاعر أنس داود تـ 1413هـ = 1993م " العنوان نموذجا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بكلية اللغة العربية بالزقازيق جامعة الأزهر

المستخلص

ملخص البحث :
يعنى البحث برصد جماليات عتبة العنوان في ديوان " بقايا عبير" للشاعر أنس داود تـ1413هـ = 1993م، واقتصرت الدراسة على القسم الأول منه " مع الجموع " والذي ضمنه قصائد الاتجاه القومي والوطني؛ وذلك بغرض رصد الجوانب الجمالية التي برزت في تجربته الشعرية، وتناول البحثُ عتبةَ العنوان بوصفه مفتاح الولوج للنص من خلال اختياره بدقة للإعلان عن ميلاد القصيدة وتسميتها باسم تعرف به وتنشد من خلاله، إذا فهناك رباط قوي بين النص وعنوانه، وعلاقات متعددة تحتاج إلى بيان من خلال تحليل الرؤى الكامنة خلف هذا النص أو ذاك العنوان، ومحاولة استنطاق الدلالات الموضوعية والفنية، وإظهار الجوانب الجمالية في النص.
 
The research is concerned with monitoring the aesthetics of the title threshold in the Diwan of "Abir remains" of the poet Anas Dawood dead in (1413 Hijri ، 1993AD ) The study was confined to The first section of The study " With The Masses " which included poems of national and national direction, To monitor the aesthetic aspects of his poetry experience.
The search dealt with the title threshold as a key to accessing the text by carefully selecting it to announce the poem birthday and name it with a known name and sought through it .
So there is a strong link between the text and its title and multiple relationships need to be demonstrated by analysing the insights behind this text or title , and trying to elicit objective and artistic connotations and show aesthetic aspects of the text .

الكلمات الرئيسية