أقنعة الذات في شعر سُحَيم عبد بني الحَسْحَاس: اليائية نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأدب والنقد ، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات ، جامعة الأزهر ، كفر الشيخ ، مصر

المستخلص

الملخص :
يسعى هذا البحث الموسوم بأقنعة الذات في شعر سحيم عبد بني الحساس : اليائية نموذجًا؛ إلى الكشف عن إحدى صور الذات الإنسانية، تلك التي كان وقع ما لاقته من تجاهل وامتهان؛ أقوى من قدرتها على الصمود، في محاولة لأن تسطر الدراسات النقدية سجلًا حافلًا عن الإنسان بكل تحولاته، كما أنه استجابة لعدد من دعوات النقاد بإعادة قراءة القصيدة العربية القديمة، وعدم الاكتفاء بما قدمه النقد القديم الذي سد حاجات عصره الفكرية؛ للكشف عن حِيَل الشاعر العربي، وإمكاناته اللغوية والتصويرية في الإبانة عن ذاته، فضلًا عن محاولة البحث عن التماسك النصي بين الصور المشهدية الكبرى في القصيدة، والخروج بسحيم من دائرة الغزل الحسي التي حبسه النقاد فيها، كما تحاول هذه الدراسة؛ الإجابة على ثلاثة تساؤلات كبرى، وهي : لماذا الأقنعة ؟ ولماذا سحيم ؟ ولماذا اليائية ؟ ، وتنطوي تحت مظلتها أسئلة كثيرة  .
Abstract:
 This research, entitled Self-Masks in the Poetry of Suhaim Abd Bani Al-Hasas, seeks to: Ya’iya as an example;  To reveal one of the images of the human self, the one that was ignored and humiliated.  Stronger than its ability to withstand, in an attempt for critical studies to write a rich record of man in all his transformations, and it is also a response to a number of critics’ calls to re-read the ancient Arabic poem, and not to be satisfied with what the ancient criticism presented that met the intellectual needs of his era;  To reveal the tricks of the Arab poet, and his linguistic and pictorial capabilities in expressing himself, in addition to trying to search for textual cohesion between the major scenic images in the poem, and to escape with ease from the circle of sensual flirtation in which critics have imprisoned him, as this study attempts;  Answering three major questions: Why masks?  Why Sahim?  Why EL yaeya  Under its umbrella, there are many questions.

الكلمات الرئيسية