جماليات عَمَى الرؤيا في قصيدة (وصية تهلل) للشاعر (أحمد التيهاني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارک بکلية العلوم الإنسانية جامعة الملک خالد

المستخلص

           ملخص الدراسة
     انطلقت الدراسة من فرضية مؤداها أن جمال القصيدة الشعرية مَبْنِيٌّ على حيثيات في طليعتها إلْغَاز المعنى، وتَعْمِية الرؤيا؛ وذلک ما تُنْتجه العملياتُ الفنية المُوَلِّدَة لشعرية النص، التي اختلفت المناهج النقدية في تسميتها، والتنظير لها کالرمز، والقناع، والانزياح، والتخييل، والتناص، والنص الصريح المُضْمِر لنص يقوِّضه -حسب المنهج التفکيکي- لمجرد التمثيل. أَلْفَى الباحثُ النصَ الشعري الذي يَبْنِي عليه رِهَانه مُمثَّلا بقصيدة "وصيَّةُ تَهْلَل" للشاعر أحمد التيهاني؛ فقد کشفت الدراسة أن الذات الشاعرة کتبتها مُدَّعِية عمى الرؤيا؛ دَاعِيَة إلى نسيج خطابها شخصيات مُتَخيَّلَة؛ لِمَدَّها بشيء من البصيرة؛ فنتج عن ذلک أن صَعَدَتْ من نشاط متخيلها بتشکيل ثلاث شخصيات؛ هي:  شخصية الشاعر المُوجَع المُحتار المُتسائل، وشخصية الحبيبة المُنخرطة في النص؛ لمؤازرته عاطفيَّاً، وشخصية الجد المنخرطة في النص؛ لمؤازرته فکريَّاً. وقد ترتب على تَشَکَّل هذي الشخصيات الثلاث تَشَکَّل ثلاثة أنساق إيقاعية مُمَثِّلَة لها. وبهذا بَانَ للباحث بعد طول محاورة المتن الشعري أن کل شخصية من هذه الشخصيات أسست نسقها التصوري، والإيقاعي الخاص بها المُسْهِم في تلوين متخيل القصيدة، وبنيتها الموسيقية، ابتداء بالحبيبة التي رقَّ لها النص صوريَّاً، وإيقاعيَّاً کما رقَّ لها دلاليَّاً، وانتهاء بالجَدّ، المُحَمَّل بتجربة الماضي، والقَادِر على استشراف المستقبل، والتکَهُّن بعَالَم الغيب؛ عبر الموت الذي يغازله من بعيد. لو لم تتوحَّد الذات الشاعرة بخطابها مُدَّعِيَة افتقاد المعنى، وعمى الرؤيا؛ لما أفضت بها تجربتها الشعرية لحظة الکتابة إلى تصعيد نشاط متخيلها من ناحية، وإيقاعها من ناحية ثانية؛ وذلک ما عملت الدراسة على التحقق منه، والبرهنة عليه.
Aesthetics blindness of the Vision
in the Poem of Ahmed Al Tihani
“The commandment of Tahlel”
By
Dr. Taher M. Aljaloob
Associate Professor of Literary Criticism,
College of Humanities, King Khalid University
The study stems from the hypothesis that the beauty of the poem is based on the forefront of which is the blindness of vision; this is the result of the artistic processes that generate the poetry of the text. The researcher has compiled the poetic text on which his wager is based, represented by the poem of Ahmad Al-Tihani (Laba Ghassan, 2010, pp. 7-13). The study revealed that the poet wrote it, claiming that he did not know the meaning; as a result, she stepped up the activity of her imagination by forming three personalities: the wrenching poet's wondrous personality, the beloved character involved in the text; The formation of these three personalities resulted in the formation of three rhythmic systems representing them, which the study worked to verify and prove.

الكلمات الرئيسية